قلوب بلون الزمرد
أعطر التحيات ..
.. وأرق البسمـات ..
.. وأروع الكلمـات ..
.. وأجمـل الأمنيـات ..
.. وأغلى الهمسـات ..
وندعوك لقضـاء أحلى الأوقـات
في أعذب وأرقى المنتديـات
ننتظر عطر اقلامك ؛؛
* و رسم احساسك *
.. وبديع فنونك..
بـوح قــلــمــك..
وجــمــيــل عــبــاراتــك....

ادارة المنتدى

قلوب بلون الزمرد
أعطر التحيات ..
.. وأرق البسمـات ..
.. وأروع الكلمـات ..
.. وأجمـل الأمنيـات ..
.. وأغلى الهمسـات ..
وندعوك لقضـاء أحلى الأوقـات
في أعذب وأرقى المنتديـات
ننتظر عطر اقلامك ؛؛
* و رسم احساسك *
.. وبديع فنونك..
بـوح قــلــمــك..
وجــمــيــل عــبــاراتــك....

ادارة المنتدى

قلوب بلون الزمرد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال إبليس: أهلكت بني آدم بالذنوب وأهلكوني بالأستغفار. اللهم رقق قلبي وأملأه بالرحمة والخوف والخشية منك يا ذا الجلال والإكرام.
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات قلوب بلون الزمرد ترحب بكم

 

 اسبوع مع وطن

اذهب الى الأسفل 
+17
سالى
بكره احلى
مصطفى محرم
roseالجزائرية
هيثم فؤاد
متولى السيد
اميره البدرى
سيد ابو الروس
عيسى العوام
يوسف طه
سلوى السمرى
اشرف الصاوى
ايمن محمود
احمد البرنس
اشرف عبدالمنعم
سيد عبدالله
salima
21 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 2:57 pm

احم احم
ساعات اصير قومية حبتين وبفتخر بنسبى العربى والاسلامى Mad
جاتنى هذى الفكرة او بالاحرى سرقتها
كل اسبوع يكون بلد عربى او اسلامى فى ضيافة الزمرد
نتكلم عنه مميزاته خصوصياته عاداته وكل ماهو مميز في
ه
اليوم نختار بلد عربى مميز الى اغلب الزماردة منه








بلد الكنانة مــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــــــر
مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 3:04 pm

الاسم الرسمي
جمهورية مصر العربية



الخريطة

https://sites.google.com/site/mssmsma/ArabicEGYPTMAP.jpg
العاصمة
القاهرة هى أكبر المدن في العالم العربي وأفريقيا والشرق الأوسط. وهى أيضاُ تعتبر المركز الصناعي والتجاري لمصر

المدن الرئيسية الأخرى
مدينة الإسكندرية – طنطا – بورسعيد - الأقصر- أسوان – الزقازيق - أسيوط.

المساحة
الكلية: 1.001.450كم مربع

مساحة اليابسة:995.450 كم مربع

مساحة المياه:6.000 كم مربع

الموقع
تقع شمال قارة إفريقيا يحدها البحر المتوسط شمالا, وقطاع غزة والبحر الأحمر من الشرق , وشمال السودان من الجنوب,و ليبيا من الغرب. تفصل قناة السويس شبة جزيرة سيناء (الجزء الوحيد من مصر الذي يقع في قارة آسيا) عن باقي أجزاء البلاد.

الإحداثيات الجغرافية
27.00 شمالا ، 30.00 شرقاٌ

تعداد السكان
505.756 ,77 (تقديرات يوليو 2005)

اللغة
العربية (اللغة الرسمية) والإنجليزية والفرنسية شائعتا الاستخدام.

العلم
مكون من ثلاثة ألوان هى الأحمر والأبيض والأسود يتوسطهم نسر صلاح الدين الذهبي ويعد الرمز الوطني لمصر.

العملة
الجنية المصري =100 قرشاٌ

واحد دولار أمريكي = حوالي 5.75 جنية مصري (حتى شهر أبريل 2006)

العيد القومي
23 يوليو ذكرى ثورة يوليو 1952

يوم الاستقلال
يوم 28 فبراير 1922 (عن بريطانيا)

حدود الأرض
الإجمالي: 2665 كم

دول الحدود: قطاع غزة 11 كم، الكيان الصهيونى 266 كم ، ليبيا 1115 كم ، السودان 1273 كم.

التضاريس
صحراء شاسعة يتوسطها وادي النيل والدلتا

المناخ
حار جاف صيفاٌ، معتدل في الشتاء


اسبوع مع وطن  ArabicEGYPTMAP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد عبدالله
Director
Director
سيد عبدالله


ذكر عدد المساهمات : 55
النجمه : 4288
المستوى : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الحاله المزاجيه الان : متغير

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 5:34 pm

الله اكبر
الفكرا جميلا جدا والمعومات الى فى الموضوع قيما جدا والبديه اختيار موفق انا بحيكى على الموضيع القيما بتوفيق مصر الجزائر فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 6:08 pm

سيد عبدالله كتب:
الله اكبر
الفكرا جميلا جدا والمعومات الى فى الموضوع قيما جدا والبديه اختيار موفق انا بحيكى على الموضيع القيما بتوفيق مصر الجزائر فلسطين
تسلم ياسيد ساهم بالموضوع بما انك مصرى farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف عبدالمنعم
Director
Director
اشرف عبدالمنعم


ذكر عدد المساهمات : 3441
النجمه : 47399
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : هادى

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 6:39 pm

قدمت الحضارة الفرعونية بالإضافة إلى تعليم العالم الكتابة -وتقديمها القلم والورق- معالم وشواهد كثيرة على الأرض، تعتبرها كثيراً من المنظمات المعنية بالأثار دولياً أنها تاريخ لحضارة البشرية جمعاء، مثل أهرام الجيزة وأبو الهول وآثارها القديمة مثل الموجودة في مدينة منف وطيبة والكرنك ووادي الملوك، ويتم عرض أجزاء من هذه الآثار من هذه المواقع في المتاحف الكبرى في جميع أنحاء العالم. وقد وجد علم خاص بدراسة آثار مصر سمي بعلم المصريات.

تحياتى سلمى للموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.ahlamontada.com/t1040297-topic#4659596
احمد البرنس

احمد البرنس


ذكر عدد المساهمات : 69
النجمه : 4541
المستوى : 6
تاريخ التسجيل : 07/01/2012
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : رضا والحمد لله

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 6:53 pm

في سنة 4000 ق.م. ظهرت نظم الري وأصبحت مصر ممالك قبلية صغيرة، و نشأت
حول وادي النيل إحدى أولى الحضارات البشرية، إذ ظهرت بها مملكتان مملكة الشمال ومملكة الجنوب في الصعيد.و كانت الصراعات كثيرة بين المملكتين منذ نشأتهما؛ ولكن لا يوجد إلا معلومات قليلة عنهما.

الفرعون توت عنخ أمون أحد فراعنة الأسرة الثامنة عشر الفرعونية

الفرعون تحتمس الثالث "الفرعون الاسطورة"؛ سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر

وبداية التاريخ المكتوب بعد أن ابتكر المصري القيم الكتابة، هو ظهور مملكة ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 ق.م. على يد الملك مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحا) وقيامه بتوحيد مملكتي الشمال والجنوب المصريتين. توصـل المصريـون إلى الكتابة الهيروغليفية لتحكمها بعد ذلك أسر ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 7:25 pm

اسبوع مع وطن  43310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 8:04 pm

rabbit rabbit rabbit rabbit rabbit rabbit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف عبدالمنعم
Director
Director
اشرف عبدالمنعم


ذكر عدد المساهمات : 3441
النجمه : 47399
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : هادى

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 8:22 pm

[img]اسبوع مع وطن  Misc0010[/img]


عدل سابقا من قبل اشرف عبدالمنعم في الخميس ديسمبر 27, 2012 4:25 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.ahlamontada.com/t1040297-topic#4659596
اشرف عبدالمنعم
Director
Director
اشرف عبدالمنعم


ذكر عدد المساهمات : 3441
النجمه : 47399
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : هادى

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 8:25 pm


صوره للقاهره من فوق برج الجزيره بالقاهره

اسبوع مع وطن  C32060d82a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.ahlamontada.com/t1040297-topic#4659596
اشرف عبدالمنعم
Director
Director
اشرف عبدالمنعم


ذكر عدد المساهمات : 3441
النجمه : 47399
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : هادى

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 8:28 pm

برج الجزيره بالقاهره

اسبوع مع وطن  2-7-2011-3-15-38100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.ahlamontada.com/t1040297-topic#4659596
اشرف عبدالمنعم
Director
Director
اشرف عبدالمنعم


ذكر عدد المساهمات : 3441
النجمه : 47399
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : هادى

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 8:33 pm

مجمع التحرير بالقاهره

اسبوع مع وطن  1308819664
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.ahlamontada.com/t1040297-topic#4659596
اشرف عبدالمنعم
Director
Director
اشرف عبدالمنعم


ذكر عدد المساهمات : 3441
النجمه : 47399
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : هادى

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 8:48 pm

قبر الرئيس الراحل محمد انور السادات

اسبوع مع وطن  Hh7.net_13100409361
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.ahlamontada.com/t1040297-topic#4659596
ايمن محمود
_
_
ايمن محمود


ذكر عدد المساهمات : 3372
النجمه : 10267
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : طريق الاسلام
الحاله المزاجيه الان : هادي

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 8:54 pm

الفنون والآداب
اسبوع مع وطن  250px-Maler_der_Grabkammer_des_Ramose_002

تمتلك مصر رصيدا حضاريا متميزا، تكون عبر آلاف من السنين، أضافت خلالها كل حضارة من حضارات مصر المتعاقبة : الفرعونية، واليونانية - الرومانية، والقبطية، والإسلامية، لبنات تراكمت تباعا لتشيد صرحا متماسكا من أنماط الفكر والآداب والفنون. بحكم تاريخها وإمكاناتها البشرية واتصالها بأوروبا، ظلت مصر لفترة طويلة في العصر الحديث رائدة ثقافيا في العالم العربي، فتصدر كتابها ومفكروها ومؤلفوها وفنانونها التشكيليين وموسيقيوها مجالات الإنتاج الثقافي العربي، كما أن القاهرة العاصمة الثقافية الأنشط عربيا إذ قامت بها حياة ثقافية وأدبية وفنية مبكرة ومتصلة إلى الآن.

كما قامت في مصر مبكرا صناعة الإعلام والسينما والفنون، ولها حاليا أكثر من 390 قناة فضائية وإنتاج للأفلام يتجاوز ال 100 فيلم سنويا. كما كانت دار الأوبرا الخديوية قبل احتراقها أول دار أوبرا في الشرق الأوسط والعالم النامي.

يشكل الأدب جانبا هاما من الحياة الثقافية المصرية؛ حيث كان الروائيون والشعراء المصريون من أول من ساهم في تشكيل الأنماط المعاصرة لهذين الشكلين الأدبيين في العربية.

الفنون التشكلية


زهرية من عهد المماليك، من القرن الرابع عشر.
اسبوع مع وطن  220px-Vaseapothicaire

مارس المصريون منذ القدم فنون الرسم والنحت.و بدخول المسيحية نشأت مدرسة مصرية في فن الأيقونات وتطورت أساليب الزخارف، وبرع المصريون المسيحيون ومن بعدهم المسلمون في فنون الزخرفة والنقوش في الأغراض المعمارية والحياتية التطبيقية. يدخل في ذلك صناعة الزجاج والتفنن في صناعة الزجاج الملون الذي اخذه المصريون عن قدماء المصريين ومن الرومان. وشكلوه كمصابيح جميلة مزخرفة كمشكاة للمساجد والجوامع، واستخدموا الزجاج الملون لتزيين الأبواب والنوافذ في بيوتهم، وكذلك برعوا في تشكيل أواني الفخارية والخزفية وزجاجية جميلة.

وفن التطريز وصناعة السجاجيد أيضا من الفنون التشكيلية التي تعم بها البيوت في الحياة اليومية، ولا يُنسى أن كانت مصر هي التي تقدم كسوة الكعبة وكان فنانوها من المطرظين يزينونها بخيوط الذهب في كتبات من القرآن الكريم، بديعة في مظهرها جميلة للرؤية.

في العصر الحديث، أعاد فنانون من أمثال محمود مختار وجمال السجيني بعث روح مصرية في فن النحت تستلهم ماضيه وتختلف عن المدارس الأوربية التي كانت الوحيدة المتاحة لجيل الرواد هؤلاء، وكذلك في فن الرسم قاد الفنانون التشكيليون أمثال حسين بيكار ويوسف فرنسيس في مجال الرسم التصويري، وفي فن الجرافيك، أشتهر الفنان كمال أمين بلوحاته في جميع أنحاء أوروبا ولقب في فرنسا ب "رامبرانت مصر"، وكذلك أبتكر الفنان التشكيلي العالمي رأفت عدس، الفن التجريدي الزخرفي ويلقبه بعض النقاد الفنيين في أوروبا بلقب "بيكاسو أفريقيا"، كما كان للفنان عادل عبد الرحمن دور بارز في الفن المصري المعاصر الذي صبغه بصبغة عالمية من خلال فن التصميم الجرافيكي والإسقاط الضوئي وبحوثه عن أثر الفن المصري القديم على الفنون الغربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن محمود
_
_
ايمن محمود


ذكر عدد المساهمات : 3372
النجمه : 10267
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : طريق الاسلام
الحاله المزاجيه الان : هادي

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأحد ديسمبر 09, 2012 9:00 pm

مكتبة الإسكندرية


اسبوع مع وطن  200px-BA_night_over
في سنة 2002 وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة، اليونسكو، تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة وتقع كلتا المكتبتين في مدينة الإسكندرية بمصر. وظل الحلم في إعادة بناء مكتبة الإسكندرية القديمة وإحياء تراث هذا المركز العالمي للعلم والمعرفة قد راود خيال المفكرين والعلماء في العالم أجمع.

كانت البداية مع إعلان الرئيس الأسبق حسني مبارك إعلان أسوان العام 1990 لإحياء المكتبة القديمة[40] في حين يذكر التاريخ كذلك أنه قد لحق بالمكتبة أضرار فادحة في 391 م عندما أمر الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول بتدميرها[41].

ومكتبة الإسكندرية هي أحد الصروح الثقافية العملاقة التي تم إنشاؤها، وتم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة في احتفال كبير حضره ملوك ورؤساء وملكات ووفود دولية رفيعة لتكون منارة للثقافة ونافذة مصر على العالم ونافذة للعالم على مصر.

المتاحف
تتميز مصر بوجود عدد عظيم من المتاحف فيها منتشرة في جميع القطر المصري من شماله غلأى جنوبه. تحتوي تلك المتاحف على ثروات لا تمثل ثروة للدولة المصرية فحسب وإنما تمثل حضارة البشرية جمعاء حيث تشمل حضارة الإنسان المصري منذ نحو 7500 سنة. فمنها حضارة البداري ونقادة، ثم عصر الأسرات الفرعونية، ثم العصر اليوناني والروماني ثم العصر الإسلامي والعصر الحديث. والمتاحف زاخرة بآثار قيمة عظيمة من كل تلك الأحقاب يمكن بمفردها لأن تشكل حضارة الغنسان على وجه العموم.[42]

من أهم تلك المتاحف المصرية :-

المتحف المصري الفرعوني بالقاهرة
متحف الفن الإسلامي بالقاهرة
المتحف القبطى
المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
متحف الفن الحديث
المتحف المصري الكبير
قصر عابدين
متحف أحمد شوقي
المتحف الجيولوجي المصري
المتحف الحربى المصري
متحف الفن المصري الحديث
متحف الأحياء المائية بالإسكندرية
متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية
متحف النوبة
متحف الشمع
متحف البريد
متحف الأحياء المائية بالغردقة
متحف بورسعيد القومي
متحف بورسعيد الحربي
متحف آثار الإسماعيلية
متحف بني سويف
قصر الجوهرة
متحف الأقصر
متحف التحنيط بالاقصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:52 pm

مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر مصر
ah ah ah ah ah ah ah ah ah ah ah ah ah ah ah ah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف الصاوى
..
اشرف الصاوى


ذكر عدد المساهمات : 256
النجمه : 4830
المستوى : 3
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : مضحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 7:51 pm

مصر هبة النيل شعبها شعب اصيل

وآثارها وأرضها كلو جميل ولو حد عاوز دليل

يشوف الاهرامات قيمتها اغلى من ملايين الدولارات

الاجانب بيجوا عدة مرات وبيعملوا كثير من اللفاءات

وكمان طيبة شعبها بيدافعوا عن دمها

وكمان خصوبة ارضها بتكشف عن اصلها

مصر بلد الاسلام علشان كدة متقدمين للامام

عمرنا مخضعنا للاستسلام احنا بلد السلام

مصر بلد الفراعنة عملوا كل الانجازات هنا

وفى السنين القادمة كل الحضارة هتبقى عندنا

متفتكروش السلام عندنا مات من بعد انور السادات

وكمان كل الانجازات اللى عملها المصريين فى الزمن اللى فات

احنا بندافع لما حد يهجم علينا مهما يحاول مش هيوجع ايدينا

عمرنا فى الحرب ما اعتدينا لكن لما حد بيهجم علينا هنكون ناوينا

اصحاب ثورة الضباط الاحرار بنلحق بالعدو اشد الاضرار

واللى منهم يلجأ للفرار او بنهاجمه لحد الدار

العدو عاوز يحتل مصر اصلو معتبرها ذى القصر

دى مصر بلد النصر ولها امجاد فى كل عصر

عندنا نهر النيل مش امطار ولاعيون ولا آبار

والجسوس اللى يكشف الاسرار نسيبه يذهب مكان ما صار

جيش مصر ادها وادود يقضى على العدو اللدود

تاريخ مصر علطول ممدود جيشنا متعود على الصمود

ولازم نقول بأعلى صوت احنا مش طابعنا السكوت

نقول اللى عاوزينه قبل الموت او قبل منتحط فى التبوت

لازم نقول احنا من اقوى البلاد مهما كان جيشنا قليل الاعداد

معروفين من جدود الاجداد اللى احنا بنحارب الفساد

تسقط البلاد الاستعمارية التى تنصر الديكتاتورية

وتحيا البلاد العربية التى اساسها الديموقراطية

سلمى دائما افكارك مميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف الصاوى
..
اشرف الصاوى


ذكر عدد المساهمات : 256
النجمه : 4830
المستوى : 3
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : مضحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 7:55 pm

ازاى محمد منير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 9:30 pm

اشرف الصاوى كتب:
ازاى محمد منير



كنت بحب الاغنية جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 9:33 pm

اختلفت مظاهر رمضان على مر العصور، فكان لكل عصر سمات وعادات ومظاهر خاصة به، منها ما استمر وبقي ومنها ما اندثر وأصبح في طي النسيان..

وعن المظاهر والاستعدادات لاستقبال شهر رمضان التي تتم في مصر أيام زمان يقول المؤرخ إبراهيم عناني - عضو اتحاد المؤرخين العرب -: إن العادة التي كانت جارية من الأيام الأفضلية في آخر جمادى الآخرة من كل سنة أن تغلق جميع قاعات الخمّارين بالقاهرة، ويحظر بيع الخمر، ثم رأى الوزير المأمون لما ولي الوزارة بعد الأفضل ابن أمير الجيوش أن يكون ذلك في سائر الدولة؛ فكتب به أمرًا إلى جميع ولاة الأعمال بأن ينادي على الناس أن من تعرض لبيع شيء من المسكرات أو شرائها سرًّا أو جهرًا فقد عرض نفسه لتلفها وبرئت الذمة من هلاكها.

ويضيف إبراهيم عناني أنه في عام 155هـ خرج أول قاضي لرؤية هلال رمضان وهو القاضي أبو عبد الرحمن عبد الله بن لهيعة الذي ولي قضاء مصر، وخرج لنظر الهلال، وتبعه بعد ذلك القضاة لرؤيته؛ حيث كانت تُعَدُّ لهم دكّة على سفح جبل المقطم عرفت بـ " دكة القضاة"، يخرج إليها لنظر الأهلة، فلما كان العصر الفاطمي بنى قائدهم بدر الجمالي مسجداً له على سفح المقطم اتخذت مئذنته مرصدًا لرؤية هلال رمضان.

وفي القرن الثالث الهجري اهتم أحمد بن طولون بأمر العمال خاصة في شهر رمضان.. فقد خرج مرة لزيارة مسجده وقت بنائه، فرأى الصناع يشتغلون إلى وقت الغروب، فقال: متى يشتري هؤلاء الضعفاء إفطارًا لعيالهم، أصرفوهم العصر فأصبحت سنة من ذلك الوقت، فلما فرغ رمضان قيل له: لقد انقضى رمضان فيعودون إلى عاداتهم فقال: "قد بلغني دعاؤهم وقد بركت به وليس هذا مما يوفر العمل .
العصر الفاطمي

وفي العصر الفاطمي بمصر والذي كان يُعهد فيه للقضاة بالطواف بالمساجد في القاهرة وباقي الأقاليم؛ لتفقُّد ما تم إجراؤه فيها من إصلاح وفرش وتعليق المسارج والقناديل، حتى إن الرحالة "ناصر خسرو" الذي زار مصر في القرن الخامس الهجري وصف "الثريا" التي أهداها الخليفة الحاكم بأمر الله إلى مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط بأنها كانت تزن سبعة قناطير من الفضة الخالصة، وكان يوقد به في ليالي المواسم والأعياد أكثر من 700 قنديل، وكان يفرش بعشر طبقات من الحصير الملون بعضها فوق بعض، وما إن ينتهي شهر رمضان حتى تُعاد تلك الثريا والقناديل إلى مكان أعد لحفظها فيه داخل المسجد، كما أن الدولة في ذلك الوقت كانت تخصص مبلغًا من المال لشراء البخور الهندي والكافور والمسك الذي يصرف لتلك المساجد في شهر الصوم .

وعن الأسواق التي كانت تنشط فيها الحركة التجارية خلال شهر رمضان يقول إبراهيم عناني: إن سوق الشماعين بالنحاسين من أهم الأسواق خلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين، فكان به في شهر رمضان موسم عظيم لشراء الشموع الموكبية التي تزن الواحدة "عشرة أرطال" فما دونها، وكان الأطفال يلتفون حول إحدى الشموع وبأيديهم الفوانيس يغنون ويتضاحكون ويمضون بموكبهم المنير في الحواري من بعد الإفطار حتى صلاة التراويح.. أما عن "سوق الحلاويين" الذي كانت تروق رؤيته في شهر رمضان، فكان من أبهج الأسواق ومن أحسن الأشياء منظرًا؛ حيث كان يصنع فيه من السكر أشكال خيول وسباع وغيرها تسمي "العلاليق".

وكان هناك أيضًا سوق السمكرية داخل باب زويلة "بوابة المتولي بالغورية"، فيعجُّ بأنواع "الياميش" و"قمر الدين"، وكانت وكالة "قوصون" شارع باب النصر التي ترجع إلى القرن الثامن الهجري مقر تجار الشام ينزلون فيها ببضائع بلاد الشام من الزيت والصابون والفستق والجوز واللوز والخروب.. ولما خربت وكالة قوصون في القرن التاسع انتقلت تجارة المكسرات إلى وكالة مطبخ العمل بالجمالية، وكانت مخصصة لبيع أصناف النقل كالجوز واللوز ونحوهما..

كما كان يتم عرض أنواع الحلوى مثل "القطايف" و"الكنافة"؛ إذ يقال إن الكنافة صنعت خصيصًا للخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك، كما قيل: إنها صنعت للخليفة معاوية بن أبي سفيان.

وكانت الكنافة والقطايف موضع مساجلات بين الشعراء فجلال الدين السيوطي له رسالة عنوانها: "منهل اللطايف في الكنافة والقطايف".

ولم تكن مظاهر الاحتفال وما يقدم على الموائد فحسب.. بل كان لها تقاليد رسمية، فقد كان الخليفة يخرج في مهرجان إعلان حلول شهر رمضان من باب الذهب "أحد أبواب القصر الفاطمي"، متحليًا بملابسه الفخمة وحوله الوزراء بملابسهم المزركشة وخيولهم بسروجها المذهبة، وفي أيديهم الرماح والأسلحة المطعمة بالذهب والفضة والأعلام الحريرية الملونة، وأمامهم الجند تتقدمهم الموسيقى، ويسير في هذا الاحتفال التجار صانعو المعادن والصاغة، وغيرهم الذين كانوا يتبارون في إقامة مختلف أنواع الزينة على حوانيتهم فتبدو الشوارع والطرقات في أبهى زينة..

وكان موكب الخليفة يبدأ من بين القصرين "شارع المعز بالصاغة الآن"، ويسير في منطقة الجمالية حتى يخرج من باب الفتوح "أحد أبواب سور القاهرة الشمالية"، ثم يدخل من باب النصر عائدًا إلى باب الذهب بالقصر، وفي أثناء الطريق توزع الصدقات على الفقراء والمساكين، وحينما يعود الخليفة إلى القصر يستقبله المقرئون بتلاوة القرآن الكريم في مدخل القصر ودهاليزه، حتى يصل إلى خزانة الكسوة الخاصة، فيغيِّر ملابسه ويرسل إلى كل أمير في دولته بطبق من الفضة مملوء بالحلوى، تتوسطه صرة من الدنانير الذهبية وتوزع الكسوة والصدقات والبخور وأعواد المسك على الموظفين والفقراء، ثم يتوجه لزيارة قبور آبائه حسب عاداته، فإذا ما انتهى من ذلك أمر بأن يكتب إلى الولاة والنواب بحلول شهر رمضان.

وكان الخليفة الفاطمي يصلي أيام الجمعة الثلاث: الثانية والثالثة والرابعة على الترتيب التالي الجمعة الثانية في جامع الحاكم والثالثة في الجامع الأزهر، أما الرابعة التي تعرف بالجمعة اليتيمة فكان يؤديها في جامع عمرو بالفسطاط، وكان يصرف من خزانة التوابل ماء الورد والعود برسم بخور الموكب والمسجد، وعقب صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان يُذاع بلاغ رسمي عرف بسجل البشارة، وآخر ليلة من الشهر الكريم كان القراء والمنشدون يحيونها بالقصر الشرقي الكبير والخليفة يستمع من خلف ستار، وفي نهاية السهرة كان الخليفة ينثر على الحاضرين دنانير الذهب.
عصر المماليك

أما الاحتفال بحلول شهر رمضان ورؤية هلاله في العصر المملوكي، فكان قاضي القضاة يخرج لرؤية الهلال ومعه القضاة الأربعة كشهود ومعهم الشموع والفوانيس، ويشترك معهم المحتسب وكبار تجار القاهرة ورؤساء الطوائف والصناعات والحرف. وكانوا يشاهدون الهلال من منارة مدرسة المنصور قلاوون المدرسة المنصورية "بين القصرين" لوقوعها أمام المحكمة الصالحية "مدرسة الصالح نجم الدين بالصاغة"، فإذا تحققوا من رؤيته أضيئت الأنوار على الدكاكين وفي المآذن وتضاء المساجد، ثم يخرج قاضي القضاة في موكب تحف به جموع الشعب حاملة المشاعل والفوانيس والشموع حتى يصل إلى داره، ثم تتفرق الطوائف إلى أحيائها معلنة الصيام.

وقد وصف الرحالة "ابن بطوطة" عام 727هـ الاحتفال برؤية هلال رمضان في مدينة "أبيار" بالقرب من المحلة الكبرى، فقال: "وعادتهم في يوم الركبة أن يجتمع فقهاء المدينة ووجوهها بعد العصر بدار القاضي، ويقف على باب الدار نقيب المتعممين وهو ذو شارة –هيئة حسنة- فإذا أتى أحد الفقهاء أو الأعيان تلقاه ذلك النقيب ومشى بين يديه قائلاً "باسم الله سيدنا فلان الدين" ويجلسه النقيب في موضع يليق به، فإذا تكاملوا جميعًا وعلى رأسهم القاضي، وتبعهم مَن بالمدينة من الرجال والصبيان حتى إذا ما انتهوا إلى موضع مرتفع خارج المدينة- وهو مرتقب الهلال عندهم- وقد فرش الموضع بالبسط والفرش فينزل القاضي ومن معه يرتقبون الهلال ثم يعودون إلى المدينة بعد صلاة المغرب وبين أيديهم الشموع والمشاعل والفوانيس، فيكون ذلك دليلاً على ثبوت الرؤية فيوقد التجار الشموع بحوانيتهم وتكثر الأنوار في الطرقات والمساجد.

ومن احتفال ليلة رؤية الهلال في عام 920هـ عهد السلطان الأشرف قنصوه الغوري- فقد حضر القضاة الأربعة بالمدرسة المنصورية، وحضر الزيني بركات بن موسى المحتسب، فلما ثبت رؤية الهلال وانفض المجلس ركب المحتسب ومشى أمامه السقاءون بالقرب وأوقدوا الشموع على الدكاكين وعلقوا المواقد والقناديل على طول الطريق إلى "بيت الزيني بركات"..

وفي مستهل الشهر يجلس السلطان في ميدان القلعة ويتقدم إليه الخليفة والقضاة الأربعة بالتهنئة، ثم يستعرض كميات الدقيق والخبز والسكر وكذا الغنم والبقر المخصصة لصدقات رمضان يعرضها عليه المحتسب بعد أن يكون قد استعرضها في أنحاء القاهرة تتقدمها الموسيقى، فينعم على المحتسب وعلى كبار رجال الدولة.

وقد اهتم سلاطين المماليك بالتوسع في البر والإحسان طوال الشهر المبارك.. فالسلطان برقوق "784هـ-801هـ" اعتاد طوال أيام ملكه أن يذبح في كل يوم من أيام رمضان خمسة وعشرين بقرة يتصدق بلحومها، بالإضافة إلى الخبز والأطعمة على أهل المساجد والروابط والسجون؛ بحيث يخص كلَّ فرد رطل لحم مطبوخ وثلاثة أرغفة، وسار على سنته من أتى بعده من السلاطين فأكثروا من ذبح الأبقار وتوزيع لحومها، كما رتب سلاطين السلطان بيبرس خمسة آلاف في كل يوم من أيام شهر رمضان..

كذلك اعتاد سلاطين المماليك عتق ثلاثين رقبة بعدد أيام الشهر الكريم، بالإضافة إلى كافة أنواع التوسعة على العلماء حيث تصرف لهم رواتب إضافية في شهر رمضان، خاصة ما يصرف من السكر وقد بلغ كمية السكر في عصر السلطان الناصر محمد بن قلاون سنة 745هـ-ثلاثة آلاف قنطار قيمتها ثلاثون ألف دينار منها ستون قنطاراً في كل يوم من أيام رمضان.

أما السلطانة ملك أرملة السلطان حسين كامل فكانت تخرج في موكب لتوزيع نقود ذهبية على الأطفال، وكانت ترتدي فستانًا طويلاً، وعلى الطفل أن يقبل ذيل فستانها، وهنا تقوم السلطانة بإهداء كل طفل كيسًا صغيرًا من الحرير يحمل عشرة ريالات ذهبية وكان الريال في حجم المليم.

أما أشهر من قاموا بالتسحير فشخص يدعى "ابن نقطة"، وهو المسحراتي الخاص للسلطان الناصر محمد، وكان "ابن نقطة" شيخ طائفة المسحراتية في عصره وصاحب فن "القومة"، وهي إحدى أشكال التسابيح والابتهالات .
العصر العثماني

في عصر الإمبراطورية العثمانية في التاسع والعشرين من شعبان كان القضاة الأربعة يجتمعون وبعض الفقهاء والمحتسب بالمدرسة المنصورية في "بين القصرين"، ثم يركبون جميعًا يتبعهم أرباب الحرف وبعض دراويش الصوفية إلى موضع مرتفع بجبل المقطم حيث يترقبون الهلال؛ فإذا ثبتت رؤيته عادوا وبين أيديهم المشاعل والقناديل إلى المدرسة المنصورية، ويعلن المحتسب ثبوت رؤية هلال رمضان ويعود إلى بيته في موكب حافل يحيط به أرباب الطرق والحرف بين أنواع المشاعل في ليلة مشهودة.

وفي صباح أول أيام رمضان يصعد المحتسب والقضاة الأربعة إلى القلعة لتهنئة "الباشا" الوالي؛ فيخلع عليهم "قفاطين" كما جرت العادة.. وفى بيوت الأعيان كان السّماط يُمدّ للناس ولا يُمنع من يريد الدخول، وكانت لهم عادات وصدقات في ليالي رمضان يطبخون فيها الأرز باللبن، ويملئون من ذلك قصاعًا كثيرة ويوزعون منها على المحتاجين، ويجتمع في كل بيت الكثير من الفقراء فيوزعون عليهم الخبز ويأكلون، ويعطونهم بعد ذلك دراهم، خلاف ما يوزع من الكعك المحشو بالسكر و"العجمية" وسائر الحلوى.
أيام الحملة الفرنسية

وفي زمن الحملة الفرنسية في مصر.. وفي ليلة الرؤية كان قاضي القضاة والمحتسب ومشايخ الديوان يجتمعون ببيت القاضي "المحكمة" بين القصرين، وعند ثبوت الرؤية يخرجون في موكب يحيط بهم مشايخ الحرف و"جملة من العساكر الفرنساوية"، وتطلق المدافع والصواريخ من القلعة والأزبكية.

وكانت كسوة الكعبة تُودع بمشهد مولانا الإمام الحسين حتى موعد "دوران المحمل" في الأسبوع الثالث من شهر شوال، وفي رمضان 1215هـ "توجَّه الوكيل" "الجنرال فورييه" ومشايخ الديوان إلى المشهد الحسيني لانتظار حضور "نابليون بونابرت" بسبب الكشف على الكسوة، وازدحم الناس زيادة على عادتهم في رمضان، فلما حضر ونزل عن فرسه عن الباب وأراد العبور للمسجد رأى ذلك الازدحام؛ فهاب الدخول وخاف العبور وسأل من معه عن سبب هذا الازدحام، فقالوا: " هذه عادة الناس في نهار رمضان يزدحمون دائمًا على هذه الصورة في المسجد، ولو حصل منكم تنبيه كنا أخرجناهم قبل حضوركم، فركب فرسه وكرَّ راجعًا وانصرف".

وفي العام التالي 1216هـ كانت الأوضاع لا تسمح بمظاهر احتفالية، خاصة مع تصاعد المقاومة الشعبية لجيش الاحتلال الفرنسي، ولم تُعْمل فيه الرؤية على العادة؛ خوفًا من عربدة العساكر.

وكان نابليون بونابرت يصدر أمره بالمناداة في أول رمضان بألا يتجاهر غير المسلمين بالأكل والشرب في الأسواق، وألا يشربوا الدخان ولا شيئًا من ذلك بمرأى منهم؛ كل ذلك لاستجلاب خواطر الرعية.. كما أقام نابليون عام 1798م في الإسكندرية بطارية مدفع فوق كوم الناضورة مزودة "بكُرة"، وتتصل البطارية بمرصد حلوان بحيث يتم إسقاط الكرة ساعة غروب الشمس؛ فتحدث صوتًا، وأصبح هذا الصوت إيذانا بموعد الإفطار وأطلق عليه "كرة الزوال".
العصر الحديث

ومع بداية القرن العشرين في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني انتقل إثبات رؤية الهلال إلى المحكمة الشرعية بباب الخلق، حيث كانت مواكب الرؤية تخرج إلى المحكمة الشرعية: موكب لأرباب الحرف على عربات مزدانة بالزهور والأوراق الملونة، وموكب الطرق الصوفية بالشارات والرايات والبيارق، وفرق رمزية من الجيش والشرطة بموسيقاها المميزة.

وكانت هذه المواكب تمر بقصر "البكري" بالخرنفش، حيث نقيب السادة الإشراف وأمراء الدولة والأعيان يستقبلون وفود المهنئين وتُوزع المرطبات ويتبادل الجميع التهاني، بينما مدافع القلعة والعباسية تدوي وتطلق الألعاب النارية وتضاء الأسواق والشوارع وجميع القباب والمآذن، يوم كانت المآذن تعلو البيوت.

وأما يوم الرؤية، فكان الموكب من القلعة يضم المحتسب وشيوخ التجار وأرباب الحرف من الطحانين والخبازين والزياتين والجزارين والفكهانية وصانعي الفوانيس وحاملي الشموع، تحيط بهم فرق الإنشاد الديني ودراويش الصوفية، وتتقدم المواكب فرقة من الجنود.

وفي العصر الحديث اشتهرت أيضًا مهنة المسحّراتي، وكانت النساء تضع نقودًا معدنية داخل ورقة ملفوفة ويشعلن طرفها، ثم يلقين بها من المشربية إلى المسحراتي؛ حتى يرى موضعها فينشد لهن.

أما ليلة القدر فدليلها في اعتقاد البعض تحوّل المالح حلوا؛ حيث كان الأتقياء يجلسون وأمامهم إناء فيه ماء مالح "وبين حين وآخر يتذوقون طعمه؛ ليروا هل أصبح حلوا أم لا؛ فإذا أصبح الماء حلو المذاق يتأكدون أن هذه ليلة هي القدر".
رمضان 2004 .. شكل مختلف تماما !!

كان شهر رمضان -ولا يزال- في مصر مناسبة اجتماعية دينية تعبر عن مدى حيوية التراث الثقافي المصري؛ ففي هذا الشهر نجد الوجه الديني للاحتفال برمضان متمثلاً في قراءة القرآن وحلقات الذكر وملازمة المساجد، والوجه الاجتماعي في الزيارات واللقاءات في المنازل والمقاهي. ويتجلى الجانب الفني في سماع الموسيقى والاستماع إلى السِّيَر والحكايات الشعبية ومواكب الأطفال بفوانيسهم وأغانيهم الجميلة وطواف "المسحراتي" بطبلته ذات الإيقاع المتميز. ويظهر الوجه السياسي في حرص الحكام على الظهور في مناسبات، مثل: صلاة الجمعة، أو رؤية الهلال، أو صلاة عيد الفطر. ويظهر الوجه الشعبي في قائمة الطعام الغنية المتنوعة، والتي حوّلت شهر الصوم إلى مناسبة للأكل.

ومع ذلك، فإنه يلاحظ في السنوات العشر ثم الخمس الأخيرة حدوث تحولات نوعية في هذه الأوجه والفعاليات، اختلف الدارسون حول دوافعها، وإن كان الحراك الاجتماعي "Social Mobility" يظل الدافع الرئيسي في هذه التحولات؛ وهو ما ذهب إليه "جلال أمين" في كتابه الشهير "ماذا حدث للمصريين؟".

وتحاول الفقرات التالية رصد بعض الظواهر والتغيرات التي طرأت على سلوك المصريين في السنوات الأخيرة في سياق احتفالهم بشهر رمضان :
ياميش وفوانيس وصواريخ

رغم اتسام الفاطميين والمماليك بالبذخ في استهلاك كميات أنواع لا تُحصَى من الياميش والمكسرات في شهر رمضان، فإن المصريين على المستوى الشعبي حتى سنوات قليلة سابقة لم يعرفوا سوى البلح وقمر الدين كمشروبات أساسية في رمضان، ولكن يلاحظ في السنوات الأخيرة ظهور أشكال وألوان من الياميش والمكسرات على مائدة إفطار الأسرة المصرية، بالإضافة إلى البلح الذي تفنن تجّاره في إطلاق أسماء المشاهير من نجوم الفن والسياسة على أنواعه المختلفة، ويعد بلح "بن لادن" أحدث هذه الأنواع وأغلاها.

أما الفوانيس، والتي اعتاد المصريون صناعتها من الزجاج والصاج لفترة طويلة؛ حيث كانت تضيء بالشمع، فقد توارت وحل محلها الفوانيس الكهربائية، التي تضيء بالبطارية، وفي إضافة جديدة أصبحت فوانيس رمضان تطلق الألحان والأغاني العربية. والغريب أن سوق الفوانيس في مصر تسيطر عليه الصين منذ سنوات.

وإلى جانب الفوانيس، بدأ يظهر في الشارع المصري في السنوات الأخيرة ما يطلق عليه "صواريخ رمضان"، والظاهرة ليست جديدة؛ حيث اعتاد أطفال القاهرة استخدام مفرقعات بسيطة، مثل: "البمب"، و"حرب إيطاليا"، وغيرها كنوع من مماثلة وتقليد مدفع الإفطار، ولكن الجديد هو الصوت المزعج والمرعب لهذه الصواريخ، والتي تستخدم أحيانًا في مضايقة الفتيات والنساء.
موائد وضيوف خمس نجوم

ربما ترجع فكرة "موائد الرحمن" إلى الولائم التي كان يقيمها الحكام وكبار رجال الدولة والتجار والأعيان في أيام الفاطميين، وحديثًا ظهرت الموائد على نطاق ضيق في صورة قيام أصحاب المصانع والورش والمحلات بإعداد هذه الموائد لعمالهم ومستخدميهم كنوع من البر، وكوسيلة للحفاظ على سير العمل في رمضان بانتظام.

ولكن يلاحظ في السنوات الأخيرة أن كمية ونوعية "موائد الرحمن" قد تطورت بشكل لافت للنظر، وأثارت جدلاً في المجتمع المصري، خاصة تلك الموائد المتميزة التي اعتادت أن تقيمها بعض الراقصات، واختلف موقف المصريين تجاهها بين الرفض والسخرية والتندر.

كما يلاحظ أن قائمة ضيوف "موائد الرحمن" لم تقتصر على الفقراء والمساكين وعابري السبيل فقط، ولكن امتدت لتشمل فئات أخرى ترتادها لأسباب مختلفة، منها: التنزه، والاستمتاع بهذا الجو، والتجربة.

وقد زاد من عدد ونوعية ضيوف الموائد الأزمات المرورية الطاحنة التي يشهدها رمضان في ساعة الذروة الرمضانية، وتشمل قائمة ضيوف موائد الرحمن مؤخرًا بعض الأجانب، الذين أدمنوا الأكل على الموائد، في محاولة لممارسة هذه الحالة الثقافية من ناحية، وتوفير ثمن وجبة يوميًّا من ناحية أخرى.
مقاهٍ وخيام

تضاعف أعداد مقاهي مصر المحروسة في السنوات الأخيرة بصورة تدعو إلى القلق، خاصة أن نمط المقهى لم يعد هذا النمط الذي صوره مسلسل "ليالي الحلمية" للمقهى الثقافي، والمدرسة التي تخرجت فيها كوادر سياسية وثقافية وطنية؛ حيث تلتهم مقاهي القاهرة ما يزيد على نصف شباب مصر، خاصة في ليالي وأمسيات رمضان، ويجذب الكثير من مقاهي القاهرة روادها مؤخرًا بسبب وجود القنوات الفضائية، خاصة في حالة إذاعة حدث، غالبًا ما يكون مباراة كرة قدم غير مذاعة في التليفزيون المصري.

أما خيمة رمضان، فهي ظاهرة جديدة على المجتمع المصري المعاصر، وغالبًا أنها انتقلت كفكرة من بيروت إلى القاهرة عبر القنوات الفضائية. وتقام معظم الخيام في الفنادق الكبرى، ولا يقدر على ثمن تذاكرها سوى أولاد الذوات، وهى تقيم ليالي يحيها نجوم الفن والغناء تحديدًا على هامش ولائم الطعام والشيشة. ولكن يلاحظ في هذا السياق ظهور نمطين مختلفين عن الصورة السائدة للخيمة، أولهما: الخيمة صديقة البيئة التي لا تقدم خدمة الشيشة، وثانيهما: الخيمة الإيمانية التي تقوم أساسًا على الدروس والفعاليات الدينية.
ليالي فنية وثقافية

يشهد رمضان في السنوات الأخيرة فعاليات فنية وثقافية غير مسبوقة؛ فبعد أن كانت دور السينما والمسارح والملاهي تغلق أبوابها في رمضان، تغيَّر الأمر وقرر أهل الفن أن يحتفلوا برمضان بطريقتهم الخاصة.

ويعتبر نشاط دار الأوبرا أكثر هذه الفعاليات استقرارا؛ حيث تعد برنامجًا خاصًّا برمضان، يتسم بالأصالة، ويتناسب مع طبيعة الشهر، ويرتبط نشاط الأوبرا بشكل أو بآخر بنشاط قصور الثقافة، وإن كانت الأخيرة أكثر جماهيرية من خلال برامجها التى تقدم كل ليلة مجانًا على" قصر الغوري"، و"بيت الهوارى"، و"زينب خاتون" بحي الأزهر أنواع الفنون المختلفة، خاصة الفن الشعبي والصوفي، ومؤخرًا الاتجاهات والفرق التجريبية.

وقد دخلت المراكز الثقافية الأجنبية الفعاليات الفنية والثقافية في ليالى رمضان بقوة، خاصة المراكز الثقافية الفرنسية والبريطانية والإيطالية والإسبانية؛ حيث تخصص هذه المراكز أسبوعًا من ليالي رمضان تقدم فيه المعارض الفنية والعروض السينمائية والمسرحية والحفلات الموسيقية والغنائية فقرة للشيخ "ياسين التهامي" –أشهر المطربين الصوفيين في مصر- كفقرة أساسية في برامجها لجذب الجماهير؛ لِمَا يتمتع به من أداء خاص.
رمضان الشعب

من الظواهر والملامح الأساسية لرمضان القاهرة أن تمتلئ مساجدها بالمصلين؛ وهو ما يدفع بعض أئمة المساجد في أول جمعة من رمضان إلى توجيه خطبة توبيخية، اعتاد المصلون سماعها كل عام عن السبب في عدم وجود هذا العدد الضخم في أيام السنة العادية، وتذكيرهم بأن "رب رمضان هو رب كل العام"! كما تشهد صلاة القيام (التراويح) إقبالاً شديدًا، خاصة في الأيام العشر الأواخر، وليلة ختم القرآن.

ومن الظواهر الجديدة في هذا السياق: الإقبال على صلاة التهجد، التي تمتد من منتصف الليل حتى وقت السحور، كذلك يكثر الاعتكاف في المساجد الكبرى، وتصل ذروة الفعاليات الرمضانية في ليلة ختم القرآن؛ حيث يتوافد آلاف المصلين على المساجد الكبرى: كجامع "عمرو بن العاص" منذ صلاة الظهر، ويرتبط بالمظاهر السابقة رؤية الكثير من قراء القرآن في وسائل المواصلات العامة، وارتداء النساء الحجاب، أو على الأقل التوقف عن ارتداء الملابس الصارخة، خاصة في نهار رمضان، وكذلك التوقف عن تقديم الخمور، وغلق عدد كبير من البارات أبوابها طواعية.

ويلي مشهد الفعاليات السابقة مشاهد لأنشطة دينية رسمية من خلال وزارة الأوقاف والأزهر وغيرهما، مثل: قوافل الدعاة، وملتقى الفكر الإسلامي، وسفر الدعاة والمقرئين إلى مختلف أنحاء العالم لإحياء ليالى رمضان؛ وهو الأمر الذي سيتأثر إلى حد كبير بالأحداث العالمية الجارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 10:04 pm



عادات الزواج لم تتغير منذ عهد الفراعنة
يقول الدكتور سيد كريم مؤلف موسوعة لغز الحضارة " المصري مازال متمسكا بعاداته وتقاليده التي ورثها عن أجداده القدماء ، ولعل الزواج أبرز هذه العادات التي لم تتغير ، فالمصريون اول شعوب العالم معرفة بالزواج حيث وضعوا له شروطا ، فالزواج يبدأ بدبلة الخطوبة وهي موجودة في تشريعات قدماء المصريين ، وكانوا يطلقون عليها " حلقة البعث " وذلك لأن ليس لها أول ولا أخر ، وهذا معناه دوام العشرة والإخلاص ، وكانت تصنع من الذهب ، وكانت الدبلة توضع في اليد اليمني - تماما مثلما يحدث الآن - وبعد الزواج تنقل لليد اليسري ، وفي هذا اتباع لتعاليم الإله ، باعتباره المتحكم في القضاء والقدر - علي حد معتقدات قدماء المصريين .
المأذون والكوشة والزغرودة .. طقوس فرعونية قديمة

طقوس الزواج التي نمارسها اليوم فرعونية من الدرجة الأولي ، فالمأذون ذو العمة والقفطان أو حتي المأذون " المودرن " بالبدلة والكرافت ، هو نفسه المأذون الفرعوني المكلف من المعبد بعقد رباط الحياة الزوجية المقدس بين العروسين ، ويقوم بعد ذلك بكتابة عقد الزواج من 3 نسخ - مثلما يحدث الآن تماما - واحدة للعروسين وأخري للمأذون وثالثة لدار المحفوظات حتى لا يضيع حق أحد ..

وعن إقامة حفل الزفاف ، اعتاد المصريون علي أن يكون حفل الزفاف في منزل العريس أو العروس حسب الاتفاق ، أو مثلما يحدث الآن في أحد الفنادق الكبري إذا كان العريس ثري بعض الشيء ، أو في نوادي الدرجة الثانية ، أو في أغلب الأحيان علي سطح منزله !!!

كذلك كان العروسان قديما يقومان بتزيين قاعة الزفاف ، وأهم شيء يستخدم لتزيين القاعة هو زهر الياسمين ، وهو بالفرعوني " الياسمون " ، وذلك لأنه في اعتقادهم زهر الجنة ورائحته هي رائحة الجنة ، وكان يطلق علي المكان الذي يجلس فيه العروسين " الكوش " ، وقد تطور هذا الاسم الآن وأصبح " الكوشة "
.
فى وقتنا الحالى
وقد زحفت التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع المصري خلال السنوات القليلة الماضية إلى حفلات الزفاف ليتبدل شكل الفرح وطقوسه وأسلوب الاحتفال به، وبما يتناسب مع فكر الأزواج الشباب، حيث أصبح حفل الزفاف " ليلة العمر كما يحلو للجميع تسميتها" تحييه العروس وصديقاتها بالرقص والغناء دون فاصل، فلم يعد هناك حاجة لراقصة من الدرجة الثانية ولا حتى الرابعة لتحيي الحفل كما كان عليه في الماضي.

كما اختفت الفرق الموسيقية والغنائية التي كانت تتبارى في تقديم كل ما هو جديد بأصوات تشدو حتى الساعات الأولى من الصباح ليحل محلها اسطوانات المطربين والمطربات "دي جي". كل هذا اختفى لإفساح الطريق أمام العروس لتحيي حفلتها بنفسها وبمواهبها، فتارة راقصة وأخرى مغنية وأحيانا مشجعة إذا ما جاملتها إحدى زميلاتها برقصة على الموسيقى الناعمة.

أما الغريب في حفلات الزفاف هذه الأيام أن الآباء يشجعون بناتهم على الرقص حتى الصباح لتجامل زميلاتها، وتنفس على نفسها، وربما لتعرض مواهبها الدفينة التي لن تخرج إلا في تلك المناسبات السعيدة مطبقين بذلك المثل المصري الشهير"النهاردة عندك.. بكرة عندي".

في حين كان الفرح في الماضي القريب سواء المقام في الفنادق الخمس نجوم أو في الحارات المصرية الضيقة يقدس وقار العروس من خلال تصميم فستان الزفاف، أو في حركتها البسيطة التي كانت لا تتجاوز فيها توزيع الابتسامات على المهنئين بوجه تكسوه حمرة الخجل، ويحظر عليها ترك مكانها حتى عندما تعلن الطبول بدء زفافها إلى منزلها الجديد فهي تنتظر أن يأخذ العريس بيدها ، عند انتهاء الليلة الساهرة.

كما كان بعض الأزواج يتدربون على حفل الزفاف قبل إقامته بعدة أيام أمام الأهل والأصدقاء بهدف ظهور الزوجين أمام المهنئين متفاهمين، متآلفين، وحركاتهما أثناء الزفاف جزء متناسق مع برنامج الحفل حتى تنتهي ليلة الزفاف بسلام، وبدون أخطاء.

وكانت الراقصات والمطربين والمطربات ومعهم الفرق الغنائية هي التي تحيي الأفراح، بل يتباهى الأزواج الشباب بأن الراقصة الشهيرة والمطرب الشهير هو الذي أحيى حفل زفافهما حتى الصباح.

وتقول إحدي الفنانات المصريات "أن تغير شكل الأفراح المصرية هو مردود طبيعي لتراجع الحالة الاقتصادية، كما أن حفل الزفاف بالنسبة للعروسين هو ليلة العمر التي لن تتكرر، فيستمتعان بها كما يحلو لهما طالما كانت في حدود العادات والتقاليد المصرية الأصيلة".

وتعترف الفنانة بتأثرها كراقصة من تغير شكل الفرح المصري، حيث تقول" حسن السوق ولا حسن البضاعة، فسوء الحالة الاقتصادية أثرت بالسلب على كل الناس مطربين ومطربات، وأيضا الراقصات، وكل فئات المجتمع .

وترى د. أمنية فاروق الخبيرة في العلوم الاجتماعية
"أن شكل الفرح المصري تغير تماما سواء في طقوسه أو في أسلوب العروسين وآبائهم، وأيضا المهنئين، وهو نتاج طبيعي لتغير الهرم الاجتماعي في مصر، وتعبير حقيقي عن الطبقة الكادحة التي اختصرت كل مظاهر الفرح في صورة مختزلة لتبدو عصرية لكن القصد منها هو خفض تكاليف الأفراح في مصر، والتحايل على الظروف المعيشية الصعبة".
وقد انقسم شكل الفرح إلى ثلاثة أشكال:
أفراح الأغنياء

وهو الفرح الذي ما يزال يصر على اتباع التقاليد القديمة في الأفراح بدعوة كبار المطربين والمطربات والراقصات دون الاهتمام بتكلفته المادية .
وفرح الطبقة الكادحة

التي رأت ضرورة الاستغناء عن الراقصات والفرق الغنائية ذات الأجور الباهظة والتي كانت تستغل حاجة الأسر لإقامة أفراح أبنائهم وتضع تسعيرة كبيرة لا يستطيع الزوج الوفاء بها .
والفرح الإسلامي

وهو الفرح الذي يقام في القاعات الملحقة بالمساجد، وفيه ينفصل الرجال عن النساء، ومن ثم فليفرح كل بطريقته دون حرج أو خروج عن التقاليد الإسلامية، وهو النوع الذي التقى فيه الطبقتين، حيث يجمع الأغنياء والكادحين على حد سواء لرغبة الطرفين في إقامة حفل على الطريقة الإسلامية كما أن تكلفته لا تذكر مقارنة حتى بالأفراح الحالية
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف عبدالمنعم
Director
Director
اشرف عبدالمنعم


ذكر عدد المساهمات : 3441
النجمه : 47399
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : هادى

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأربعاء ديسمبر 12, 2012 5:55 am

[color=black][quote="salima"][size=24]اختلفت مظاهر رمضان على مر العصور، فكان لكل عصر سمات وعادات ومظاهر خاصة به، منها ما استمر وبقي ومنها ما اندثر وأصبح في طي النسيان..

وعن المظاهر والاستعدادات لاستقبال شهر رمضان التي تتم في مصر أيام زمان يقول المؤرخ إبراهيم عناني - عضو اتحاد المؤرخين العرب -: إن العادة التي كانت جارية من الأيام الأفضلية في آخر جمادى الآخرة من كل سنة أن تغلق جميع قاعات الخمّارين بالقاهرة، ويحظر بيع الخمر، ثم رأى الوزير المأمون لما ولي الوزارة بعد الأفضل ابن أمير الجيوش أن يكون ذلك في سائر الدولة؛ فكتب به أمرًا إلى جميع ولاة الأعمال بأن ينادي على الناس أن من تعرض لبيع شيء من المسكرات أو شرائها سرًّا أو جهرًا فقد عرض نفسه لتلفها وبرئت الذمة من هلاكها.

شكرا سلمى على موضوعك الرائع

طرحتى فابدعتى
دمتى ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
سلـــــــــــــــ الجزائريه ـــــــمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.ahlamontada.com/t1040297-topic#4659596
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأربعاء ديسمبر 12, 2012 3:43 pm

[quote="اشرف عبدالمنعم"][color=black]
salima كتب:
[size=24]اختلفت مظاهر رمضان على مر العصور، فكان لكل عصر سمات وعادات ومظاهر خاصة به، منها ما استمر وبقي ومنها ما اندثر وأصبح في طي النسيان..

وعن المظاهر والاستعدادات لاستقبال شهر رمضان التي تتم في مصر أيام زمان يقول المؤرخ إبراهيم عناني - عضو اتحاد المؤرخين العرب -: إن العادة التي كانت جارية من الأيام الأفضلية في آخر جمادى الآخرة من كل سنة أن تغلق جميع قاعات الخمّارين بالقاهرة، ويحظر بيع الخمر، ثم رأى الوزير المأمون لما ولي الوزارة بعد الأفضل ابن أمير الجيوش أن يكون ذلك في سائر الدولة؛ فكتب به أمرًا إلى جميع ولاة الأعمال بأن ينادي على الناس أن من تعرض لبيع شيء من المسكرات أو شرائها سرًّا أو جهرًا فقد عرض نفسه لتلفها وبرئت الذمة من هلاكها.

شكرا سلمى على موضوعك الرائع

طرحتى فابدعتى
دمتى ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
سلـــــــــــــــ الجزائريه ـــــــمى
يعيشك اشرف بلا مزية
اممم لسة مشكل مابعرف احط الصور والا كنت حطيت صور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف عبدالمنعم
Director
Director
اشرف عبدالمنعم


ذكر عدد المساهمات : 3441
النجمه : 47399
المستوى : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : القاهره
الحاله المزاجيه الان : هادى

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأربعاء ديسمبر 12, 2012 6:23 pm

[quote="salima"]
اشرف عبدالمنعم كتب:
[color=black]
salima كتب:
[size=24]اختلفت مظاهر رمضان على مر العصور، فكان لكل عصر سمات وعادات ومظاهر خاصة به، منها ما استمر وبقي ومنها ما اندثر وأصبح في طي النسيان..

وعن المظاهر والاستعدادات لاستقبال شهر رمضان التي تتم في مصر أيام زمان يقول المؤرخ إبراهيم عناني - عضو اتحاد المؤرخين العرب -: إن العادة التي كانت جارية من الأيام الأفضلية في آخر جمادى الآخرة من كل سنة أن تغلق جميع قاعات الخمّارين بالقاهرة، ويحظر بيع الخمر، ثم رأى الوزير المأمون لما ولي الوزارة بعد الأفضل ابن أمير الجيوش أن يكون ذلك في سائر الدولة؛ فكتب به أمرًا إلى جميع ولاة الأعمال بأن ينادي على الناس أن من تعرض لبيع شيء من المسكرات أو شرائها سرًّا أو جهرًا فقد عرض نفسه لتلفها وبرئت الذمة من هلاكها.

شكرا سلمى على موضوعك الرائع

طرحتى فابدعتى
دمتى ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
سلـــــــــــــــ الجزائريه ـــــــمى
يعيشك اشرف بلا مزية
اممم لسة مشكل مابعرف احط الصور والا كنت حطيت صور
ا

كيد المشكله عندك فى المتصفح سلمى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://help.ahlamontada.com/t1040297-topic#4659596
salima
..



انثى عدد المساهمات : 877
النجمه : 5200
المستوى : 14
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
البلد : الجزائر
الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك

اسبوع مع وطن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسبوع مع وطن    اسبوع مع وطن  66666610الأربعاء ديسمبر 12, 2012 7:09 pm

مش عارفة المهم اشرف حط الازياء التقلدية المصرية Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسبوع مع وطن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 9انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلوب بلون الزمرد :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: