قلوب بلون الزمرد
أعطر التحيات ..
.. وأرق البسمـات ..
.. وأروع الكلمـات ..
.. وأجمـل الأمنيـات ..
.. وأغلى الهمسـات ..
وندعوك لقضـاء أحلى الأوقـات
في أعذب وأرقى المنتديـات
ننتظر عطر اقلامك ؛؛
* و رسم احساسك *
.. وبديع فنونك..
بـوح قــلــمــك..
وجــمــيــل عــبــاراتــك....

ادارة المنتدى



قال إبليس: أهلكت بني آدم بالذنوب وأهلكوني بالأستغفار. اللهم رقق قلبي وأملأه بالرحمة والخوف والخشية منك يا ذا الجلال والإكرام.
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالتسجيلدخول
منتديات قلوب بلون الزمرد ترحب بكم

شاطر | 
 

 جزر جالاباجوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن محمود
_
_
avatar

ذكر عدد المساهمات : 3310
النجمه : 8173
المستوى : 23
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
البلد : طريق الاسلام
الحاله المزاجيه الان : هادي

مُساهمةموضوع: جزر جالاباجوس   الأربعاء يونيو 19, 2013 11:54 pm



من بين أغرب الأماكن على سطح الأرض جزر جالاباجوس وهى مجموعة جزر تنتشر فى المحيط الهادى تبعد عن الخط الاستواء حوالي 600 ميل (965 كيلو مترا ) من أمريكا الجنوبية والى الغرب منها يقع أقرب جزء من اليابسة على بعد 3107 ميل ميل ( 5000 كيلو مترا ) وهذه الجزر تعرف باسم " الجزرالساحرة " إلا ان سحرها يختلف عن باقى جزر المحيط الهادى وجزالجالاباجوس جزر مرجانية حلقية الشكل بجسم مائى ضحل متصل بالماء ويحفيها النخيل ويعتقد ان هذه الجزر نتاج قمم سلاسل بركانية خامدة انفجرات من قاع المحيط وذلك فى العصور الجيولوجية الحديثة وهى جزر صغيرة وعديدة باغضافة على خمس عشرة جزيرة كبيرة أكبرها إيزابيلا ويبلغ طولها 80 ميلا ( 129 كيلو مترا ) وترتفع حوالى 5597 قدما ( 1706 مترا ) فوق سطح البحر اما الباقى فيترواح أطوالها من 10 – 20 ميلا ( 16 – 32 كيلومترا ) وتبلغ قمتها 2952 قدما ( 900 متر ) وبعض هذا الجزر لا يزال نشيطا بركانيا مثل جزر فيرناندينا .
واكتشفت هذه الجزر عام 1535 بواسطة فراى توماس اسقف ( مطران ) بنما والذى سماها بجزر السلاحف بسبب تللك السلحف العملاقة التى تزحف فوق قمم الحمم البركانية الحادة التى جفت بفعل الشمس وعلى الرغم من ان الامطار الغزيرة تغمر جزر جالاباجوس من ديسمبر حتى ماس الا ان المياة ليست دائمة الوجود فى هذه المنطقة وذلك بسبب المسام الواسعة التى تمص المياة تاركة بركاً مؤقتة من الماء .
والناظر لاول وهلة الى الجزر جالاباجوس يجدها منحدراً صخريا شاهقا وحمما صخرية بركانية سوداء وهناك يوجد نوع فريد من الساحلى والاغوانية البحرية العملاقة التى تغطس فى البحر وتمضغ بصوت طاحن الاعشاب البحرية بين الامواج المتكسرة على الشاطئ .



طائر الأطيش ( طائر بحرى ) 
ذو الاقدام الزرقاء








حيوان الإغوانة البحرى ذات الشكل المخيف ذو المنظر المخيف



وفى هذه الجزر يعيش نوعان من الطيور طائرة الغائق وهو طائر مائى ضخم نهم تحت منقارة جراب يضع ما يصطاده من الاسماك وطائر البطريق وهو طائر جناحية قصران يستخدمهما فقط فى الحفاظ على توازنه .
وخلف الشاطئ ارض بركانية خشنة بها اشجار الصبار الطويلة والكمثرى الشوكية واشجار أخرى تصنع حاجزا لا يمكن اختراقة ويتغذى طائر البطريق على كل انواع الاشجار .
ولجزر الجالاباجوس طبيعة غريبة بما فيها من الحيوانات ونباتات غريبة وشاذة ولا يوجد بها أى الحيوانات ثديية أكلة للاعشلب وهناك أنواع قليلة من الطيور الارضية مثل الوقواق والصقر والعصافير وصائد الذباذب .
لقد كانت كل هذا المغريات سببا فى جذب شارلز داروين أشهر من زار من هذه الجزر وصاحب نظرية الارتقاء والنشوء المشهور والانتخاب الطبيعى ( البقاء للأقوياء ) لقد أبحر داروين مع صديقة باجل عام 1835 فى سفينة إلى شواطئ هذه الجزر وترك داروين صديقة يمكث على الشاطئ ثم ذهب ليجمع ما يستطيع من معلومات عن الحياة فى هذه الجزر وواجه لغزين لم يسطع حلها اولهما لماذا تختلف حيوانات ونباتات هذه الجزر عن باقى أمريكا الجنوبية وعن كل الجزر الاخرى وثانيهما لماذا تختلف فصائل هذه الحيوانات من جزيرة الى اخرى داخل جالاباجوس نفسها ووصل داروين الى تفسير بأن عدد فصائل هذه الانواع ليس ثابتا بل تتغير دائم حسب تغير الظروف المحيطة







جزر جالاباجوس

۞ ق ۞ ل ۞ و ۞ ب ۞ ب ۞ ل ۞ و ۞ ن ۞ ا ۞ ل ۞ ز ۞ م ۞ ر ۞ د ۞






اللهم اجعلناواياكم من ورثة الفردوس الأعلى
اللهم آميييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جزر جالاباجوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلوب بلون الزمرد :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: