| اسبوع مع وطن | |
|
+17سالى بكره احلى مصطفى محرم roseالجزائرية هيثم فؤاد متولى السيد اميره البدرى سيد ابو الروس عيسى العوام يوسف طه سلوى السمرى اشرف الصاوى ايمن محمود احمد البرنس اشرف عبدالمنعم سيد عبدالله salima 21 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن السبت يناير 05, 2013 2:25 pm | |
| - اشرف عبدالمنعم كتب:
- salima كتب:
- ابدعتم بارك الله فيكم
عايزين مساعده حاضر من بكرا ان شاء الله راح اهتم بالعراق | |
|
| |
احمد البرنس
عدد المساهمات : 69 النجمه : 4585 المستوى : 6 تاريخ التسجيل : 07/01/2012 البلد : القاهره الحاله المزاجيه الان : رضا والحمد لله
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الأحد يناير 06, 2013 7:04 pm | |
| ارتبط التشيع منذ نشوئه بالعراق كما ظهرت منه الحركات الشيعية التي وجدت في منطقة الفرات الأوسط مثل الكوفة والحلة، اللتين ظلتا مدينتين شيعيتين حتى العصر الحديث، بخلاف البصرة التي اشتهرت كمدينة سنية حتى القرن العشرين.[1] وكانت بغداد مقسمة في العصور الوسطى إلى جهة شيعية هي الكرخ، وأخرى سنية هي الرصافة، وكانت مسرحاً للاشتباكات والمعارك بين الطائفتين منذ بداية العصر العباسي مرورا بالحكم البويهي والسلجوقي وحتى سقوط الدولة العباسية على يد المغول سنة 656 هـ-1258 م [2][3] وبالرغم من سيطرة الشيعة على الحكم أثناء حكم البويهيين فإن التشيع ظل محصوراً في مدن معينة وظل غالبية سكان العراق على المذهب السني حتى انهيار الدولة العباسية.[4] [عدل] نشأة التشيع في العراق [عدل] زمن الخلفاء الراشدين
يعود التشيع في العراق إلى العشرة الثانية من القرن الأول الهجري فقد بدأ التشيع بنزول أبي الأسود الدؤلي البصرة زمن عمر بن الخطاب حيث بنى فيها مسجدا خاصا به[بحاجة لمصدر]
وبدا هذا الامر واضحا وعلنيا عندما تولى علي بن ابي طالب خلافة المسلمين واتخاذه من الكوفة عاصمة للدولة الإسلامية ,وتواجد انصاره حوله من سكان العراق ومن الذين قدموا معه من الحجاز.
وقد عرف العراق كونه متشيعا لعلي بن ابي طالب, بعد معركة الجمل, التي دارت رحاها على أرض البصرة, بين جيش علي بن ابي طالب المكون اساسا من أهالي البصرة والكوفة وبين الجيش القادم من مكة بقيادة طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وعائشة بنت أبي بكر.
بدأ التشيع أساسا في البصرة والكوفة ومن ثم انتشر إلى مناطق العراق الأخرى وبقية البقاع المجاورة, وكان لشيعة العراق الدور الهام في نشر التشيع في مكة والمدينة وبغداد والري وبخارى وخراسان واليمن والبحرين. ومثال على ذلك: المحدث البصري معمر بن راشد الأزدي سكن اليمن عشرين عاما وهو من اصحاب الإمام الصادق[5] وجعفر بن سليمان الضبعي البصري، ويقول أحمد بن حنبل: قدم جعفر بن سليمان عليهم بصنعاء فحدثهم حديثا كثيراً, وكان عبد الصمد بن معقل يجيئ فيجلس اليه [6].
وقد لعبت الحكومات المتتابعه على العراق منذ ان دخل الإسلام إلى العراق لعبت دورا كبيرا في تشويه ومحاربة التشيع ومنع انتشاره ومحاولة اقتصار التشيع على الكوفة فقط, ولهذا فلم تكن العلاقة بين الشيعة وأغلب الحكومات المتعاقبة جيدة إطلاقا [7][8] [9]
يذكر العلامة المظفر قائلا: مهما أجتهدوا في جعل العراق أمويا كانت تلك الجهود فاشلة، وكانت الروح السائدة عليه هاشمية وعلوية خالصة الا في البصرة في عهود قليلة[10].
ولم تمض السنون حتى تغلب حب أهل البيت في البصرة على المشايعة لبني أمية فعادت علوية شيعية, فهي اليوم ومن قبل اليوم بقرون شيعة, ويوجد في البصرة على غير مذهب اهل البيت نفر ان قلو في العدد الا انهم كثيرون بالمال والملك [11].
واستمر التشيع بعد مقتل الإمام علي، وتمت مبايعة الحسن بن علي، وتذكر كتب التاريخ بعض ما حدث بعد البيعة قائلة "كانت شيعة البصرة موالية إلى الإمام الحسن, فلما بلغ معاوية بن أبي سفيان خبر شهادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب, وبيعة الناس ابنه الحسن, دس معاوية رجلا من بني القين إلى البصرة ليكتب اليه بالأخبار ويفسد على الإمام الحسن الأمور، فعرف الإمام الحسن بذلك فكتب إلى البصرة باستخراج القيني من بني سليم فأخرج وضربت عنقه[12] وفي جو مشحون كهذا فيمكن تصور الحرب الاعلامية ضد التشيع خصوصا بعد أن آلت السلطة لبني أمية وبني العباس. [عدل] الشيعة زمن الأمويين [عدل] الشيعة زمن العباسيين
كذلك فقد عانى الشيعة من اضطهاد مستمر على مدى عقود وقرون طويلة، أدى هذا الاضطهاد إلى اخفاء الكثير ممن تشيعوا لتشيعهم وكذلك أدى الوضع السياسي القائم إلى حدوث العديد من الثورات - ففي العصر العباسي قامت ثورة في البصرة بقيادة محمد وإبراهيم حفيدا الحسن بن علي بن أبي طالب, - وقد قرر المنصور أن يلقن أهالي البصرة درسا قاسيا بسبب اسنادهم لإبراهيم فأرسل إلى عاصمة العراق الجنوبية المدعو سلم بن قتيبة وفوض اليه أن يعاقب بلا رحمة جميع من اشترك في الانتفاضة من السكان, وعندما تباطأ العامل في تنفيذ هذا الأمر القاسي استدعي على الفور واستبدل بمحمد من سليمان وقد نفذ هذا تعليمات الخليفة بدقة فقد هدم ما يقارب ثلاثين الف دار ودمر أكثر من عشرين ألف نخلة يملكها انصار إبراهيم، كما أنه اعدم خمسة وخمسين شخصا من الوجهاء المحليين وأرسل ما لا يقل عن خمسمائة آخرين مكبلين بالأغلال إلى بغداد لكي يقتص منهم الخليفة بنفسه - [8] [عدل] الغزو المغولي للعراق
بعد تمكن الجيش المغولي بقيادة هولاكو من دخول بغداد، قام المغول بتدمير ونهب العديد من معالم المدينة وقتل العديد من سكانها ،حيث دمر المغول جامع الخلفاء في الرصافة واحرقوا الحضرة الكاظمية في الكرخ عام 656هجري[13] [14]، كما تعرضت بغداد لتدمير آخر على يد تيمورلنك[بحاجة لمصدر]. [عدل] دخول الصفويين إلى العراق
تعرّض العراق في عهد الصفويين لهجمات دموية كانت هدفها نشر التشيع. ويشير الباحث بشير نافع إلى أن الشيعة لم يكونوا أكثرية في القرن الخامس الهجري في أي من المدن الإسلامية سوى الكوفة والري (قرب طهران اليوم)[15].
وكان إسماعيل الصفوي قد توجّه بجيش كثيف إلى بغداد، ودخلها سنة 914هـ/1508م وفتك بأهلها وأهان علماءها وخرّب مساجدها وجعلها اصطبلات لخيله. وهدم ما كان فيها من قبور أئمة السنة، وذبح جماعة من علمائهم. فسرت شائعة في البلاد التركية بأن مذبحة عظيمة أصابت المسلمين السنة في بغداد على يد الصفويين، وعامل الشاه غير المسلمين معاملة أكثر صرامة، ثم زار العتبات القدسة في الفرات واصلح نهرا من الأنهر واسماه نهر الشاه، وشيد بناية ضخمة على قبر موسى الكاظم[16]، وقد هزمه السلطان سليم الأول في معركة جالديران عام 920هـ/1514م ودخل عاصمته تبريز ولكنه لم يدخل بغداد بسبب تمرد العسكر وعاد إلى الشام. فبقيت بغداد بيد الصفويين حتى عام 940هـ/1534م. وفي عام 935هـ/1529م استغل الشاه الصفوي طهماسب حصار السلطان سليمان القانوني لفيينا فاسترد تبريز من العثمانيون مما حدا بأن أوقف سليمان القانوني زحفه في أوروبا، وعاد بقسم من الجيش لمحاربة الصفويين وتأديبهم[17] فدخل تبريز أولا ثم بغداد بعد ذلك عام 940هـ/1534م[16]. وقد زار سليمان القانوني كلا من ضريح عبد القادر الكيلاني وقبة موسى الكاظم ومحمد الجواد. وأمر بإكمال بناء إسماعيل الصفوي على قبر موسى الكاظم، ثم أوقف مقاطعات مغلة للمقاصد الدينية، الشيعية والسنية على السواء. وأعاد بناء ضريح أبي حنيفة النعمان وارجاع الجثة التي كانت مخفية، وأعاد بناء قبة فخمة للضريح، وقد كان الصفويون قد هدموا القبة والضريح ودنسوا مكان الرفات[16].
بقيت الأوضاع بالعراق هادئة تحت حكم العثمانيون حتى عام 1033هـ/ 1623م عندما انتهز الشاه عباس الصفوي تغلغل العثمانيين في أوروبا وحروبهم مع النمسا والمجر، فعاد إلى مهاجمة بغداد، ودخلها بنفس العام[18].
يقول الباحث العراقي د. علي الوردي متحدثاً عن حكم الصفويين لإيران والعراق: "يكفي أن نذكر هنا أن هذا الرجل (الشاه إسماعيل الصفوي) عمد إلى فرض التشيع على الإيرانيين بالقوة، وجعل شعاره سب الخلفاء الثلاثة. وكان شديد الحماس في ذلك سفاكاً لا يتردد أن يأمر بذبح كل من يخالف أمره أو لا يجاريه. قيل أن عدد قتلاه ناف على ألف ألف نفس"[19].
أما بالنسبة لرأي الحوزة العلمية في النجف وهي بمثابة أعلى سلطة دينية شيعية حيث يتواجد العديد من مراجع الشيعة الدينيين الكبار فقد كان بشكل عام موقفاً حذراً وسلبياً من الدولة الصفوية ثم القاجارية باعتبارها دولة زمنية لا دينية كما ابتعد كبار رجال الدين ومراجع التقليد الشيعة في النجف عن السياسة ورجال الحكم [20] حيث كانوا يتبعون المفهوم العبادي لمبدئ ولاية الفقيه [21] . [عدل] العراق في العهد العثماني
أدى انهيار الدولة الصفوية في إيران سنة 1722، وما صاحبه من فقدان للأمن وحروب الأمراء، إلى هجرة أعداد متزايدة من العلماء الشيعة إلى النجف وكربلاء.
وقد ذكر العالم محمد كامل الرافعي في رسالة أرسلها سنة 1326 هـ من بغداد إلى صديقه الشيخ محمد رشيد رضا صاحب مجلة المنار، ونشرتها المنار، ما شاهده من قيام علماء الشيعة بدعوة العرب إلى التشيع [22] كما عدد العالم البغدادي إبراهيم فصيح الحيدري (توفي 1882 م) عشائر العراق وذكر تاريخ دخول كل منها في المذهب الشيعي في كتابه عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد فقال: "وأما العشائر العظام في العراق الذين ترفضوا من قريب فكثيرون. منهم ربيعة ترفضوا منذ سبعين سنة. وتميم وهي عشيرة عظيمة ترفضوا في نواحي العراق منذ ستين سنة."، ويقول "والخزاعل ترفضوا منذ أكثر من مئة وخمسين سنة، وهي عشيرة عظيمة من بني خزاعة فحرّفت وسميت خزاعل. وعشيرة زبيد وهي كثيرة القبائل وقد ترفضت منذ ستين سنة بتردد الرافضة إليهم وعدم العلماء عندهم. ومن العشائر المترفضة بنو عمير وهم بطن من تميم والخزرج وهم بطن من بني مزيقيا من الأزد، وشمر طوقة وهي كثيرة، والدوار والدفافعة. ومن المترفضة عشائر العمارة آل محمد وهي لكثرتها لا تحصى وترفضوا من قريب. وعشيرة بني لام وهي كثيرة العدد. وعشائر الديوانية وهم خمس عشائر: آل أقرع، وآل بدير، وعفج، والجبور، وجليحة. ومن عشائر العراق العظيمة المترفضة منذ مئة سنة فأقل: عشيرة كعب وهي عشيرة عظيمة ذات بطون كثيرة"[23]. ومع ذلك بقيت العديد من عشائر العراق سنية.
وعن تأثر العراق بإيران يقول الوردي: "بعد أن تحولت إيران إلى التشيع، أخذت تؤثر في المجتمع العراقي تأثيراً غير قليل. فقد بدأ التقارب بين الإيرانيين وشيعة العراق ينمو بمرور الأيام. وصارت قوافل الإيرانيين تتوارد تباعاً إلى العراق من أجل زيارة العتبات المقدسة (عند الشيعة) أو طلب العلم أو دفن الموتى وغير ذلك"[24].
يقول فرهاد إبراهيم أستاذ العلوم السياسية بجامعة برلين في كتابه "الطائفية والسياسية في العالم العربي" موضحاً أثر تشيع هذه القبائل في جعل الشيعة أكثرية في العراق، فيقول (ص44): "المذهب الشيعي لم ينتشر بصورة كبيرة في العراق إلا تحت حكم المماليك (1743-1831". ويقول في (ص45): "أثَّرت الدعاية الشيعية وذكر الظلم الذي تعرضوا له ومقتل الحسين في كسب القبائل ونشر التشيع". ويضيف في (ص48) أن جماعات السكان من الشيعة من منطقة بلاد ما بين النهرين كانوا يشكلون منذ هجرة القبائل العربية من شبه الجزيرة أعداداً قليلة, وذلك في الفترة منذ القرن السابع عشر وحتى القرن التاسع عشر، ولم يشكل الشيعة الأغلبية في مجموع السكان إلا بعد الهجرة وتحول هذه القبائل إلى المذهب الشيعي. ويقول المؤلف (ص63-64): "إضافة إلى القبائل التي نزحت إلى العراق وتشيعت، فإن هناك الفرس والفرس المستعربين والهنود يشكلون نسبة غير ضئيلة من مجموع السكان الشيعة خاصة في المراكز الحضرية. وكانت هجرة رجال الدين الشيعة وعدد آخر من جماعات السكان إلى العتبات المقدسة قد جاء نتيجة لانهيار الدولة الصفوية. وظلت هذه الهجرات تتوالى حتى نشأة الدولة الحديثة في العراق".
وكان انتشار التشيع في جنوب العراق قد تم تحت سمع الدولة العثمانية وبصرها، وبموافقة رجالها في معظم الأحيان.[25] إذ أنه منذ أن وصل العثمانيون للعراق، قام سليمان القانوني بإتمام بناء الحضرة الكاظمية، وزار المقامات السنية والشيعية، وأمر بحفر نهر الحسينية لإيصال المياه إلى مدينة كربلاء. وتحت الدولة العثمانية انفصل الفضاء الشيعي في العراق مديراً شئونه بقدر كبير من الاستقلال. اضف لذلك ظهور الحركة السلفية الوهابية في منطقة نجد واستعدائها للدولة العثمانية لذلك فضل العثمانيون تشييع جنوب العراق لتشكيل سد فكري مانعا انتشار الافكار التي تبناها محمد بن عبد الوهاب وأتباعه في مناطق جنوب العراق بسبب الاتصال العشائري بين جنوب العراق ومنطقة نجد،[15] بينما عمد علماء الشيعة في الحوزة العلمية في النجف إلى نشر التشيع بين قبائل جنوب العراق من أجل إقامة سد بشري ضد هجمات أتباع محمد بن عبد الوهاب على المنطقة.[26] ويذهب إسحاق نقاش إلى أن تشيع القبائل العراقية—التي كانت تشكل 50% من سكان جنوب العراق عام 1867—لم يكن مخططاً له من قبل الدولة العثمانية وإنما كانت نتيجة غير مقصودة لسياسة توطين القبائل التي اتخذها العثمانيون آنذاك.[27]
العراق في القرن العشرين
بالرغم من التواجد الكبير للطائفة الشيعية في العراق فإن العلاقة بين السنة والشيعة كانت طيبة, حيث أن العراقيين عموماً لم يكونوا ينظرون إلى الانتماء الطائفي كعامل أساسي, كما أن العديد من العوائل العراقية هي خليط من الشيعة والسنة معاً. وهذا يوضح قبول العشائر الشيعية بأن يحكم العراق أهل السنة بعد الثورة على الإنكليز، التي شاركت بها العشائر السنية والشيعية على حدٍ سواء وأصدرت المراجع الشيعية في النجف فتوى بالجهاد لتحريك الشارع العراقي لثورة العشرين.
وأثناء الحرب العراقية الإيرانية، كانت الأفكار القومية هي السائدة في العراق. وباعتبار أن غالبية أعضاء حزب البعث في العراق كانوا من الشيعة، فقد وصل الشيعة إلى مناصب عالية في الدولة. وكانت سيطرتهم في التعليم والتجارة والاقتصاد واضحة[28].
وتشير الاحصائات البرطانية لسكان العراق عام 1919 م عن ان نسبة الشيعة في العراق تقدر بحوالي 53% من السكان وبعدد يبلغ حوالي الـ 1,500,000 نسمة من عدد السكان البالغ 2,850,000 نسمة. وعام 1932 م بلغت نسبتهم 56% من عدد السكان.[
العراق في القرن الحالي
لا يوجد أي إحصاء سكاني في العراق دقيق وحديث، يُظهِر النسب الحقيقية لكل طائفة، حيث تركز الإحصائيات على التوزيعات العرقية وليس الطائفية. ولذلك تختلف التقديرات في نسبة كل طائفة وأي منها تشكل الغالبية.
أما التقديرات الغربية (مثل CIA World Factbook) فتقول بإن نسبة الشيعة في العراق هي 60%-65%، بينما السنة هم 32%-37.[30] وتذكر مواقع غربية أخرى[31] نسب تجعل نصف مسلمي العراق من الشيعة على الأقل. | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الإثنين يناير 07, 2013 3:59 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الثلاثاء يناير 08, 2013 4:51 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الخميس يناير 10, 2013 8:08 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الخميس يناير 10, 2013 8:17 pm | |
| | |
|
| |
اشرف عبدالمنعم Director
عدد المساهمات : 3445 النجمه : 47447 المستوى : 27 تاريخ التسجيل : 12/11/2011 البلد : القاهره الحاله المزاجيه الان : هادى
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الخميس يناير 10, 2013 8:21 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الخميس يناير 10, 2013 8:36 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 11:57 am | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 12:05 pm | |
| الاغاني الشعبية العراقية
هذي الاغاني الشعبية العراقية التي يرددها الاطفال في العراق.....
غزالة غزلوكي
غزالة غزلوكي بالماي دعبلوكي كاعدة على الشط كاعدة تمشط أجاها نومي كللها كومي كالتله ما كوم هذا حصاني أشده وأركب على السكركب سكركب البرية ليش تبجي عليه
هيله يا رمانة ...(أغنية من الجنوب من البصرة الفيحاء)
ويله يا رمانة من هية زعلانة سعدية زعلانة من هو يراضيها اخوهه يراضيها صايغ تراجيها محبس وكردانا
يا زكريا يا زكريا عودي عليه كل سنة وكل عام نشعل صينية يا زكريا عودي عليه
(*) في اول يوم أحد من شهر شعبان على ما أظن يقييم اكثر العراقيون طقوس معينة ( وخصوصا من لم تحظى بخلف وثم يوفقها الله في الانجاب) صينية تملئها ببرقان وهي شبيهة الى التنكة التي تستخدم لحفظ الماء وتبريده ايام زمان وتضع بها نبات الياس وشمعة وتحتوي الصينية ايضا على المكسرات واللهوم الذي هو عبارة عن بذور السمسم المحمص والمطحون مع السكر والساهون والملبس اي التوفي والحامض حلو . وطبعا مع مائدة عشاء ويتجمع الاهل والاصدقاء لقضاء جلسة سمر جميلة وممتعة .وطبعا الاطفال يجتمعون حول الصواني وينشدون هذه الاغنية ويطبلون بطبلات صغيرة ايضا ً وتصنع خصيصا لهذه اليوم .
يا كمرنه لا تغيب من مدينة الموصل الحدباء يا كمرنه لا تغيب يا بو كبه وشراشيب بنت الحوه كلهه الذيب سكر معجون أ بحليب والعريس عرسوا والعجايز عجزوا شكو مكرونة حسن حسن شايل دنبوسه ويمشي ويعد بفلوسه من الفخار وصغيرة الحجم
طلعت الشوميسة طلعت الشوميسه على قبر عيشة عيشة بنت الباشه تلعب بالخرخاشة صاح الديج بالبستان الله ينصر السلطان يا ملتنه صرفينه راح الوكت علينه أقلوبنا ذابت وشموسنا غابت | |
|
| |
الملاك البرىء
عدد المساهمات : 179 النجمه : 4369 المستوى : 12 تاريخ التسجيل : 22/12/2012 البلد : القاهره الحاله المزاجيه الان : هادئه
| موضوع: نبـذة عن تاريخ الاندية الرياضـية العراقيه على مدار التاريخ الجمعة يناير 11, 2013 12:30 pm | |
| نبـذة عن تاريخ الاندية الرياضـية العراقيه على مدار التاريخ
تأسيس اول نادي في العراق عام 1931 وهو نادي القوة الجوية في بغداد وتلاه في نفس العام نادي الميناء الرياضي في البصرة واستمر عدد الاندية بالارتفاع تدريجياً حيث وصل عام 1959 العدد (17) نادياً ثم ازداد العدد خلال السنوات العشر التالية أي من عام 1960 لغاية 1969 حيث ارتفع العدد الى (44) نادياً وخلال الاعوام من عام 1970 لغاية عام 1989 اصبح عدد الاندية 81نادياً و تم افتتاح اندية في معظم المحافظات والاقضية والنواحي وبلغ عدد الاندية حتى العام 2000: (212) نادياً.
-اسم النادي-سنة التأسيس-المحافظة
1. -نادي القوة الجوية-1931-بغداد 2. -نادي الميناء-1931-البصرة 3. -نادي الاتحاد-1937-البصرة 4. -نادي الارمني-1949-بغداد 5. -نادي الاعظمية-1951-بغداد 6. -نادي الشباب-1951-بغداد 7. -نادي الكاظمية-1952-بغداد 8. -نادي الجنوب-1952-البصرة 9. -نادي الثورة-1955-التاميم 10. -نادي الاثوري-1955-بغداد 11. -نادي الكوت-1956-واسط 12. -نادي العمارة-1956-ميسان 13. -نادي الموصل-1957-نينوى 14. -نادي ديالى-1957-ديالى 15. -نادي كربلاء-1958-كربلاء 16. -نادي الصليخ-1958-بغداد 17. -نادي النهضة-1958-بغداد 18. -نادي الفتوة-1960-نينوى 19. -نادي الناصرية-1960-ذي قار 20. -نادي الشهيد ماسيس-1960-التاميم 21. -نادي بابل-1960-بابل 22. -نادي الرمادي-1962-الانبار 23. -نادي ميسان-1963-ميسان 24. -نادي السماوة-1963-المثنى 25. -نادي الكرخ-1963-بغداد 26. -نادي الكوفة-1964-النجف 27. -نادي التاميم-1964-التاميم 28. -نادي الحلة-1964-بابل 29. -نادي الديوانية-1965-القادسية 30. -نادي الرافدين-1965-القادسية 31. -نادي الفرات-1965-ذي قار 32. -نادي العزة-1967-واسط 33. -نادي النجف-1967-النجف 34. -نادي المجر الكبير-1967-ميسان 35. -نادي الهندية-1967-كربلاء 36. -نادي تلعفر-1968-نينوى 37. -نادي الرميثة-1968-المثنى 38. -نادي اليقظة-1968-القادسية 39. -نادي هجيا-1968-ديالى 40. -نادي الفلوجة-1968-الانبار 41. -نادي اربيل-1968-اربيل 42. -نادي الشطرة-1969-ذي قار 43. -نادي قلعة سكر-1969-ذي قار 44. -نادي الزوراء-1969-بغداد 45. -نادي المسيب-1969-بابل 46. -نادي المقدادية-1970-ديالى 47. -نادي دهوك-1970-دهوك 48. -نادي الزبير-1971-البصرة 49. -نادي النعمانية-1972-واسط 50. -نادي الحي-1972-واسط 51. -نادي قرقوش-1972-نينوى 52. -نادي التضامن-1972-النجف 53. -نادي الخضر-1972-المثنى 54. -نادي الامانة-1972-بغداد 55. -نادي المدحيتة-1972-بابل 56. -نادي المثنى-1973-المثنى 57. -نادي الجماهير-1973-كربلاء 58. -نادي سامراء-1973-صلاح الدين 59. -نادي حيفا-1973-بغداد 60. -نادي القاسم-1973-بابل 61. -نادي صدامية القرنة-1974-البصرة 62. -نادي التجارة-1975-بغداد 63. -نادي الصناعة-1975-بغداد 64. -نادي صلاح الدين-1976-صلاح الدين 65. -نادي الحدود-1976-بغداد 66. -نادي البحري-1976-البصرة 67. -نادي كركوك-1977-التاميم 68. -نادي الطلبة-1977-بغداد 69. -نادي الشرطة-1978-بغداد 70. -نادي العمال-1978-بغداد 71. -نادي النفط-1979-بغداد 72. -نادي الرميلة-1979-البصرة 73. -نادي الجيش-1980-بغداد 74. -نادي الصقر العربي-1983-بغداد 75. -نادي الكرامة-1984-التاميم 76. -نادي وسام المجد-1984-بغداد 77. -نادي بروسك-1984-اربيل 78. -نادي الرطبة-1985-الانبار 79. -نادي شباب الدور -1987-صلاح الدين 80. -نادي الانبار-1987-الانبار 81. -نادي السلام-1988-بغداد 82. -نادي الدغارة-1989-القادسية 83. -نادي بلد-1989-صلاح الدين 84. -نادي الدور الاهلي-1989-صلاح الدين 85. -نادي الطوز-1990-صلاح الدين 86. -نادي الرفاعي-1990-ذي قار 87. -نادي خانقين-1990-ديالى 88. -نادي التعاون-1990-بغداد 89. -نادي الخطوط-1990-بغداد 90. -نادي الهدف للشطرنج-1990-بغداد 91. -نادي ابي الخصيب-1990-البصرة 92. -نادي الصويرة-1991-واسط 93. -نادي عفك-1991-القادسية 94. -نادي غماس-1991-القادسية 95. -نادي الشامية-1991-القادسية 96. - نادي الضلوعية-1991-صلاح الدين 97. -نادي ذي قار-1991-ذي قار 98. -نادي بلدوزر-1991-ديالى 99. -نادي جلولاء-1991-ديالى 100. -نادي كهرباء الدبس-1991-التأميم 101. -نادي المحمودية-1991-بغداد 102. -نادي الشهيد عدنان الجوي-1991-بغداد 103. -نادي المحاويل-1991-بابل 104. -نادي حديثة-1991-الانبار 105. -نادي الحبانية-1991-الانبار 106. -نادي عنة-1991-الانبار 107. -نادي هيت-1991-الانبار 108. -نادي الفوسفات-1991-الانبار 109. -نادي المعتصم-1992-واسط 110. -نادي العزيزية-1992-واسط 111. -نادي الشرقاط-1992-واسط 112. -نادي سنجار-1992-نينوى 113. -نادي ذمار-1992-نينوى 114. -نادي المشخاب-1992-النجف 115. -نادي قلعة صالح-1992-ميسان 116. -نادي ميسان للشطرنج-1992-ميسان 117. -نادي الشهيد خالد-1992-القادسية 118. -نادي المعافي-1992-صلاح الدين 119. -نادي العجز-1992-ذي قار 120. -نادي النصر-1992-ذي قار 121. -نادي البطحاء-1992-ذي قار 122. -نادي القيثارة للشطرنج-1992-ذي قار 123. -نادي سميل-1992-دهوك 124. -نادي الحويجة-1992-التأميم 125. -نادي الشعلة-1992-بغداد 126. -نادي الطارمية-1992-بغداد 127. -نادي القعقاع-1992-بغداد 128. -نادي الحرية-1992-بغداد 129. -نادي البريد-1992-بغداد 130. -نادي النداء-1992-البصرة 131. -نادي ام قصر-1992-البصرة 132. -نادي البصرة-1992-البصرة 133. -نادي صدامية المشروع-1992-بابل 134. -نادي حطين-1992-بابل 135. -نادي الصوفية-1992-الانبار 136. -نادي القائم-1992-الانبار 137. -نادي راوه-1992-الانبار 138. -نادي العمود-1992-الانبار 139. -نادي بدره-1993-واسط 140. -نادي الفتاة-1993-نينوى 141. -نادي القيارة-1993-نينوى 142. -نادي الخورنق-1993-النجف 143. -نادي فتاة النجف-1993-النجف 144. -نادي علي الغربي-1993-ميسان 145. -نادي الميمونة-1993-ميسان 146. -نادي الجبايش-1993-ذي قار 147. -نادي الشهيد اركان-1993-ديالى 148. -نادي شباب النور-1993-التاميم 149. -نادي بطل التحرير-1993-بغداد 150. -نادي الخور-1993-البصرة 151. -نادي اليترو-1993-البصرة 152. -نادي السفوان-1993-البصرة 153. -نادي شط العرب-1993-البصرة 154. -نادي الفاو-1993-البصرة 155. -نادي الحسينية-1994-كربلاء 156. -نادي الغراف-1994-ذي قار 157. -نادي قناة التاميم-1994-التاميم 158. -نادي الدفاع الجوي-1994-بغداد 159. -نادي الكهرباء الهارثة-1994-البصرة 160. -نادي الفتاة-1994-البصرة 161. -نادي الفتاة-1994-الانبار 162. -نادي الموفقية-1995-واسط 163. -نادي حمام العليل-1995-نينوى 164. -نادي الانتصار-1995-نينوى 165. -نادي مخمور-1995-نينوى 166. -نادي برطله-1995-نينوى 167. -نادي الشهيد سيرون-1995-نينوى 168. -نادي ام الربيعين-1995-نينوى 169. -نادي السلمان-1995-المثنى 170. -نادي الفتاة-1995-المثنى 171. -نادي ساوة للشطرنج-1995-المثنى 172. -نادي الاسحاقي-1995-صلاح الدين 173. -نادي عقره-1995-دهوك 174. -نادي كاره-1995-دهوك 175. -نادي داقوق-1995-التاميم 176. -نادي الدير-1995-البصرة 177. -نادي الهاشمية-1995-بابل 178. -نادي الشوقلي-1995-بابل 179. -نادي الفتاة-1996-ديالى 180. -نادي بعقوبة للشطرنج-1996-ديالى 181. -نادي بيرس-1996-دهوك 182. -نادي المدائن-1996-بغداد 183. -نادي واسط-1997-واسط 184. -نادي الزبيدية-1997-واسط 185. -نادي حكنة-1997-نينوى 186. -نادي بعشيقة-1997-نينوى 187. -نادي العلم-1997-صلاح الدين 188. -نادي العمادية-1997-دهوك 189. -نادي الجادرية للفروسية-1997-بغداد 190. -نادي طيران الجيش-1997-بغداد 191. -نادي اسو-1997-اربيل 192. -نادي الدجيلة-1998-واسط 193. -نادي شيخان-1998-نينوى 194. -نادي يطانيا-1998-نينوى 195. -نادي الخضر-1998-نينوى 196. -نادي زاخو-1998-دهوك 197. -نادي السلامة -1998-بغداد 198. -نادي الشهيد دلف جياد-1998-بغداد 199. -نادي بغداد التخصصي-1998-بغداد 200. -نادي ابي غريب-1998-بغداد 201. -نادي كميت-1999-ميسان 202. -نادي الفتاة-1999-صلاح الدين 203. -نادي بيجي-1999-صلاح الدين 204. -نادي متين-1999-دهوك 205. -نادي برده رش-1999-دهوك 206. -نادي تموز-1999-بغداد 207. -نادي السياحة-1999-بغداد 208. -نادي مربي الحمام الزاجل-1999-بغداد 209. -نادي المجد-2000-بغداد 210. -نادي اوهان-2000-بغداد 211. -نادي ارارات-2000-اربيل 212. -نادي شقلاوة-2000-اربيل
| |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 12:40 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 1:36 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 1:42 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 3:04 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 4:25 pm | |
| [size=18]المغرب (بالأمازيغية: وتُنطق: لمغريب)،رسميًا: المملكة المغربية (وتُنطق: تاكلديت ن لمغريب)، دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس ومراكش ومكناس وطنجة وأغادير وآسفي وتطوان ووزان ووجدة وسطات. يطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحده شرقا الجزائر (خلاف حول الحدود المغربية مع الجزائر) وجنوباً موريتانياوفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا ثلاث مكتنفات إسبانية هي سبتة ومليلية وصخرة قميرة.
المغرب عضو في الأمم المتحدة منذ 1956 وجامعة الدول العربية منذ 1958 واللجنة الدولية الأولمبية منذ 1959 ومنظمة المؤتمر الإسلامي منذ 1969 والمنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ 1981 والاتحاد المغاربي منذ 1989 ومجموعة الحوار المتوسطي منذ 1995 ومجموعة سبعة وسبعون منذ 2003 ومنظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه منذ 2004، ثم الاتحاد من أجل المتوسط سنة 2008. كما تم انتخاب المغرب مِؤخرا عضوا جديدا غير دائم بمجلس الأمن التابع للامم المتحدة لولاية تمتد لسنتين، ابتداء من فاتح يناير 2012 إلى غاية ديسمبر 2013.
والمغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية والتي انسحب منها المغرب عام 1984 بسبب رفضها الاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية، بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية (en).[سنة 2008 منح الاتحاد الأوروبي للمغرب الوضع المتقدم في اتفاقيات الشراكة والجوار والذي يمكّن المغرب من المشاركة في بعض الوكالات الأوروبية. كما وافق المغرب على الانضمام تدريجيا إلى مجلس التعاون الخليجي بعد دعوة تلقاها للانضمام سنة 2011.
المغرب دولة ذات نظام ملكي برلماني دستوري ببرلمان يتم انتخابه. الانتخابات البرلمانية لعام 2011 تم رصدها من طرف مراقبين دوليين لثاني مرة في المغرب،وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة الحضور الانتخابي (EN) كانت 45,44% من إجمالي الناخبين، الرابحان الرئيسيان في هذه الانتخابات هما العدالة والتنمية ثم حزب الاستقلال وكلاهما حزب محافظ، كما حققت المعارضة متمثلة في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وهو حزب اشتراكي زيادة متواضعة في عدد النواب كذلك فعل حزب التجمع الوطني للأحرار وهو حزب يساري. في 25 نوفمبر 2011 شغل عبد الإله بنكيران من حزب العدالة والتنمية منصب رئيس الحكومة للمملكة المغربية. معلومات عامة عن المغرب
العاصمة : الرباط أكبر مدينة : الدار البيضاء
اللغة/اللغات : الرسمية العربية
نظام الحكم : ملكية دستورية
الاستقلال حماية فرنسا : 2 مارس، 1956 حماية إسبانيا : 7 أبريل، 1956 الحماية الدولية : 29 أكتوبر، 1956
المساحة - كامل : كم² (40) - مياه (%) : 0,056
السكان - توقع 2008. 34,343,220 - الكثافة السكانية : 13\كم² (169)
الناتج القومي الإجمالي - الناتج القومي : 127 مليار $ (2008)
الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القدرة الشرائية) سنة 2008 - مجموع 138,177 مليار $ - للفرد 4,432,025 $
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) سنة 2008 - مجموع 90,470 مليار $ - للفرد 2,901,826 $
مؤشر التنمية البشرية (2007/2008) 0,646 (126) متوسط
العملة درهم مغربي (MAD) رمز الإنترنت الدولي ma. رمز الهاتف الدولي 212+[/size | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 4:31 pm | |
| أصل التسمية في القرن الأول قبل الميلاد أنشأ الأمازيغ مملكة على سواحل البحر المتوسط، عُرفت بمملكة مَورِيطَنيَة نسبة إلى كلمة مَورُوس الإغريقية التي تعني أسوَد،هذه المملكة انقسمت سنة 40 إلى مَورِيطَنيَة الطَنجِية في شمال المغرب ومَورِيطَنيَة القَيصَرِية في شمال الجزائر؛ أصبحت هذه التسمية تطلق حاليًا على الجمهورية الإسلامية الموريتانية. لاحقًا تمت الإشارة للمملكة المغربية الحالية باسم المَغرِبِ الأَقصَى باللغة العربيةبينما استخدمت اللغات الرومانسية تسميات مشتقة من الكلمة اللاتينية مُرّكوهي تصحيف اسم مُرّاكُش عاصمة سلالة المرابطين. اعتقد الناس في العالم القديم أن الشمس تشرق من اليابان (باللغة الصينية نِيهُون: مكان شروق الشمس)وتغرب في المملكة المغربية (باللغة العربية المَغرِبُ: مكان غروب الشمس). كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ بِلاَدَ المَغرِبِ للدلالة على ثلاثة أقاليم تقع في المنطقة المغاربية: المَغرِبُ الأَدنَى (أفريقية أو تونس)، المَغرِبُ الأَوسَطُ (الجزائر الحالية)، المَغرِبُ الأَقصَى (المملكة المغربية الحالية).
أثناء التعريف عن أنفسهم، كان الشعور بالانتماء لدى الأفراد يتجه عادة نحو واحدة من الأقاليم (أحيانًا القبائل) التي يعيشون بها والتي تشكل مع أقاليم أخرى الدولة المغربية؛ من الناحية السيادية كانت الدولة تنقسم إلى بلاد المخزن (وهي الأقاليم التي كانت تؤدي الضرائب وتحت سيادة مُباشرة من سلاطين المغرب) وبلاد السيبة وهي المناطق التي كانت فيها التنظيمات القبلية تدير شؤونها بنفسها وكان نفوذ السلطة المركزية فيها مجرد نفوذ شكلي في بداية القرن السابع عشر كانت "المملكة المغربية" تتشكل من خمسة أقاليم: مملكة مراكش، مملكة فاس،مملكة سوس، مملكة سجلماسة،[ وبلاد درعة.] بالإضافة إلى العديد من الأقاليم التابعة كتلك التي تم احتلالها بعد معركة تونديبي مع إمبراطورية سونغاي سنة 1591.
في التاريخ الحديث، وابتداءًا من أواسط القرن السابع عشر كان المؤرخون الأوروبيون يستخدمون اسم "الإمبراطورية المغربية"وهي أيضًا الفترة التي صادفت سلالة العلويين التي تحكم المغرب منذ ذلك الحين؛أحيانًا كان يشار للدولة باسم "السلطنة المغربية" المشتقة من لقب السُلطان الذي كان يُطلق على الحاكمأو "الإمبراطورية الشريفية" نسبة إلى نفوذ الشرفاء في الأقاليم.
قام محمد الخامس بتنظيم الدولة الحديثة واعتمَد لقب المَلك سنة 1957 لتصبح "المملكة المغربية" هي التسمية الأكثر شيوعًا والتي تم اعتمادها أيضًا أثناء صياغة الدستور المغربي سنة 1962. | |
|
| |
اشرف عبدالمنعم Director
عدد المساهمات : 3445 النجمه : 47447 المستوى : 27 تاريخ التسجيل : 12/11/2011 البلد : القاهره الحاله المزاجيه الان : هادى
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 5:39 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 5:47 pm | |
| | |
|
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن الجمعة يناير 11, 2013 6:01 pm | |
| | |
|
| |
اشرف عبدالمنعم Director
عدد المساهمات : 3445 النجمه : 47447 المستوى : 27 تاريخ التسجيل : 12/11/2011 البلد : القاهره الحاله المزاجيه الان : هادى
| |
| |
اشرف عبدالمنعم Director
عدد المساهمات : 3445 النجمه : 47447 المستوى : 27 تاريخ التسجيل : 12/11/2011 البلد : القاهره الحاله المزاجيه الان : هادى
| |
| |
اشرف عبدالمنعم Director
عدد المساهمات : 3445 النجمه : 47447 المستوى : 27 تاريخ التسجيل : 12/11/2011 البلد : القاهره الحاله المزاجيه الان : هادى
| |
| |
اشرف عبدالمنعم Director
عدد المساهمات : 3445 النجمه : 47447 المستوى : 27 تاريخ التسجيل : 12/11/2011 البلد : القاهره الحاله المزاجيه الان : هادى
| |
| |
salima ..
عدد المساهمات : 877 النجمه : 5244 المستوى : 14 تاريخ التسجيل : 23/08/2012 البلد : الجزائر الحاله المزاجيه الان : كل مرة كيفاش مكلاه تقلق روحك
| موضوع: رد: اسبوع مع وطن السبت يناير 12, 2013 1:13 pm | |
| | |
|
| |
| اسبوع مع وطن | |
|